الرئيسية / محليات / الإتحاد الدولي للصحفيين: مؤتمر تونس يتناول قضايا مهمة بالعالم العربي

الإتحاد الدولي للصحفيين: مؤتمر تونس يتناول قضايا مهمة بالعالم العربي

أكد الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنتوني بيلانجر اليوم الأحد أهمية المؤتمر العالمي القادم للاتحاد الذي سيعقد في تونس الثلاثاء المقبل مشيرا إلى أنه سيتناول قضايا مهمة تتعلق بالإعلام في العالم العربي.
وقال بيلانجر في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) في بروكسل “لأول مرة منذ عام 1926 عندما أنشئ الاتحاد الدولي للصحفيين ننظم مؤتمرنا العالمي في العالم العربي وفي القارة الأفريقية”.
وأوضح “لهذا السبب فإن هذا المؤتمر مهم للغاية.. اعضاؤنا بإفريقيا والعالم العربي يمثلون قدرا كبيرا من الأهمية بالنسبة لنا وسنناقش العديد من القضايا المتعلقة بهذه الدول خلال اجتماع تونس “.
ومن المقرر أن يحضر أكثر من 300 مشارك يمثلون نقابات وجمعيات الصحفيين في جميع أنحاء العالم مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين الثلاثين في الفترة من 11 إلى 14 يونيو لمناقشة مستقبل الصحافة في العصر الرقمي.
وقال “لذلك هذا المؤتمر في تونس مهم للغاية ورمزي بالنسبة لنا” مضيفا أن تونس شهدت الكثير من التقدم في قطاع الإعلام لكن لا يزال هناك الكثير مما يجب عمله.
وفيما يتعلق ببقية العالم العربي أشار الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين إلى أن تقدم وسائل الإعلام يختلف من دولة إلى أخرى مشدد على أهمية دور وكالات الأنباء في العالم العربي في المساهمة في تقدم الصحافة.
وتم تعيين بيلانجر في عام 2015 من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين.
وقال إن الاتحاد الدولي للصحفيين موجود في 146 دولة يمثلون حوالي 600000 صحفي حول العالم ما يجعله أكبر مؤسسة إعلامية في العالم.
وأشار بيلانجر إلى أنه خلال المؤتمر ستكون هناك اجتماعات إقليمية مع دول العالم العربي وستكون هناك جلسة خاصة لمناقشة القضايا الكبرى في المنطقة مضيفا “وهذا مهم للغاية لأننا نعقد هذا مرة كل ثلاث سنوات”.
ومن جانبه قال منسق العالم العربي والشرق الأوسط بالاتحاد الدولي للصحفيين منير زعرور ل(كونا) ان الاتحاد يتطلع خلال مؤتمر تونس إلى تعزيز العلاقات وبرنامج العمل مع الجمعيات التابعة للاتحاد الدولي للصحفيين في خمس دول خليجية ومنها الكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين وعمان والإمارات العربية المتحدة.
وأشار إلى وجود برنامج عمل لبحث دعم مستقبل الصحافة في المنطقة مع دول الخليج الخمس قائلا “نريد تعزيز العلاقات مع الجمعيات في دول الخليج لتشكيل نوع من التحالف لحماية مستقبل الصحافة “.
سيبدأ المؤتمر يوم الثلاثاء المقبل بمناقشات حول ثلاث قضايا رئيسية بينها مستقبل الصحافة في العصر الرقمي والممارسات النقابية الجيدة في جميع أنحاء العالم ووضع الصحافة في الشرق الأوسط بعد الثورات العربية.
كما سيناقش (ميثاق أخلاقيات) جديد للاتحاد الدولي للصحفيين تمهيدا لتبينه بعد اقراره لأول مرة في عام 1954 من قبل المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للصحفيين والذي تم تعديله آخر مرة في عام 1986.
كما سينتخب المؤتمر رئيسا جديدا للاتحاد الدولي للصحفيين واللجنة التنفيذية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*