الرئيسية / محليات / العتيبي: احذروا التعرض لأشعة الشمس وقت الذروة

العتيبي: احذروا التعرض لأشعة الشمس وقت الذروة

أطلق رئيس قسم الأمراض الجلدية في منطقة الجهراء الصحية د ..محمد العتيبي العديد من النصائح للمواطنين والمقيمين مع بداية موسم الصيف.

وقال العتيبي إن أكثر الأمراض الجلدية شيوعا صيفا هي الحساسية الضوئية وحروق الشمس على الشواطئ والتهابات الثنايا والعدوى الفطرية، ناصحا الجميع باستخدام الملابس القطنية البيضاء خلال موسم الصيف وتجنب أنواع الصابون القلوية خصوصا المعطر منها، مشيرا الى أن أوقات الذروة لأشعة الشمس التي يجب تجنبها بين الساعة ١٠ صباحا و ٤عصرا.

وأوضح العتيبي أنه يجب على اولياء الامور الطلية عدم تركهم في أحواض السباحة لوقت طويل حيث انهم سيتلقون كميات كبيرة ورصيدا تراكميا من الإشعاع المدمر للمادة الوراثية في الخلايا التي مع المدى الطويل تتسبب في سرطان الجلد.

وقال إن أكثر الأمراض الصيفية انتشارا الحساسية الضوئية وحروق الشمس على الشواطئ، والتهابات الثنايا، والعدوى الفطرية بأنواعها وخاصة التينيا المبرقشة الناتجة عن أحواض السباحة.

وأضاف أن أشعة الشمس تعتبر في أوقات الذروة من العاشرة صباحا الى الرابعة عصرا تؤدي الى حدوث الحساسية الضوئية والطفح الحراري، بالإضافة إلى تنشيط الأمراض الجلدية التي تشتد حدتها بأشعة الشمس مثل: الذئبة الحمراء والوردية والحساسية الناتجة من العطور بعد التعرض لأشعة الشمس.

ممكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تكون ذات تأثير مباشر بمفردها وممكن أن تتفاعل مع بقايا مواد كيماوية على سطح الجلد مثل العطور والصابون وبقايا المنظفات في الملابس وعندئذ تتكون مواد نشطة تسبب التهاب الجلد.

وعن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية قال العتيبي هناك استعداد وراثي لبعض الأمراض الجلدية وخاصة أمراض الحساسية الوراثية (البنيوية) وأمراض قصور الدورة الدموية الطرفية، بالإضافة إلى الأمراض التي تحملها الجينات الوراثية وخاصة البهاق والصدفية.

وقال العتيبي إن كريمات الوقاية من الشمس تفيد في حالة واحدة وهي الوقاية من الأمراض التي تنتج من أشعة الشمس أو تشتد حدتها بها ولكن لابد أن يكون استخدام هذه الدهانات بطريقة صحيحة حيث تدهن بكمية كافية قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة ويتكرر استخدامها كل ساعتين.

ونصح رئيس قسم الأمراض الجلدية في منطقة الجهراء الصحية د.محمد العتيبي بضرورة زيادة العناية بالبشرة للأطفال والكبار في فترة الصيف كما يلي: استخدام الملابس القطنية البيضاء، تجنب أنواع الصابون القلوية وخاصة المعطرة، تجنب أشعة الشمس في أوقات الذروة (10ص -4م).

وزاد: يجب أن يعلم الآباء أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تستطيع اختراق سطح الماء لعمق 60 سم بمعنى أنه لا امان للأطفال الذين يقضون ساعات طويلة بالماء حتى ولو كانت أجسامهم مغمورة داخل الماء. لأن ذلك لا يحميهم من آثار التعرض لأشعة الشمس، كما لو كانوا فوق سطح الماء. مع ضرورة الالتزام بتجنب أوقات الذروة عند التعرض لأشعة الشمس.

كما ننصح بتجنب مستحضرات التجميل على المناطق المكشوفة من الجلد بقدر الامكان لان الحساسية التلامسية تتولد من أي مادة ولا يمكن التأكد من أن الشخص حساس من المادة إلا بعد التجربة.

وبالنسبة للاطفال: يجب ألا يستسلم أولياء الامر لرغبة الطفل في قضاء اليوم كاملا في حمام السباحة أو على شاطئ البحر أو داخل الماء لأنه يتلقى جرعة مضاعفة من الاشعاع من الشمس مباشرة واشعاع منعكس من على سطح الماء من سطح رمال الشاطئ على جسده مما يسبب رصيدا تراكميا من الاشعاع المدمر للمادة الوراثية في الخلايا والتي قد يحولها بعد سنوات طويلة الى خلايا سرطانية بالجلد.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*