الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / اختيار الكويت عاصمة للثقافة العربية 2022

اختيار الكويت عاصمة للثقافة العربية 2022

اختارت اللجنة الدائمة للثقافة العربية في ختام اجتماعها اليوم دولة الكويت عاصمة للثقافة العربية لعام 2022 تقديرا للدور الكبير الذي توليه للثقافة والمثقفين.
وقال عضو اللجنة ومراقب العلاقات الثقافية الخارجية بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد عبدالخالق بن رضا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع ان الكويت تسعى لتحقيق عدد من الاهداف الثقافية خلال الاحتفال بالكويت عاصمة للثقافة العربية لعام 2022.
واوضح ان من تلك الاهداف تهيـئة عدد كبير من الشباب الكويتي على العمل في مجالات الثقافة والفنون والآداب والانطلاق نحو تنمية ثقافية تؤهل الكويت لدخول القرن ال21 ببناء حضاري ثقافي متميز.
واضاف ان الاهداف تشمل ايضا تنشيط المبادرات الخلاقة وتنمية المخزون الفكري والحضاري عبر ابراز القيمة الحضارية للكويت معتمدة على رصيدها الثقافي ورسالتها في المنطقة اضافة الى اطلاع ضيوف الكويت على تجربة شعبها في الثقافة والديمقراطية ومنجزاته الحضارية.
واشار الى ان فكرة العواصم الثقافية تستند الى ان الثقافة عنصر مهم في حياة المجتمع ومحور من محاور التنمية الشاملة وما تقوم به من دور رئيسي في دعم الابداع الفكري والثقافي تعميقا للحوار الثقافي والانفتاح على ثقافات وحضارات الشعوب وتعزيز القيم التفاهم والتآخي والتسامح واحترام الخصوصية الثقافية.
وقال بن رضا ان اللجنة اختارت في ختام اجتماعها الذي استمر يومين برئاسة رئيس اللجنة الدائمة للثقافة العربية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي بالاجماع رمزا ثقافيا للاحتفال به خلال فعاليات صفاقس التونسية عاصمة للثقافة العربية لعام 2016.
واضاف ان الاجتماع كلف فريق عمل من اعضاء اللجنة لاعداد تصور بشأن (عقد عربي للحق الثقافي) بعد انتهاء العقد العربي للتنمية الثقافية (2005 – 2014) والملتقى الخاص بصياغة رؤى للعمل الثقافي العربي والذي اعتمده المؤتمر في دورته ال18 (المنامة 2012) تمهيدا لعقد القمة الثقافية العربية.
واشار الى ان الاجتماع ناقش تحديد الدولة المضيفة للدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ومناقشة موضوعها الرئيسي وهو الاعلام الثقافي في الوطن العربي في ضوء التطور الرقمي اضافة الى مشروع العواصم الثقافية وتفعيل الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية.
واعرب عن شكره للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) على استضافة اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية مشيرا الى دور المؤسسة ‘البارز’ في دعم العمل العربي الثقافي وتشجيع المبدعين في مختلف المجالات.
وضم جدول اعمال الاجتماع الشأن الثقافي والاوضاع الثقافية في الدول العربية ومشاريع الخطة الشاملة المحدثة للثقافة العربية ومشروع العواصم والمدن الثقافية العربية.
كما ضم جدول الاعمال القمة الثقافية العربية (ملتقى لصياغه رؤى للعمل الثقافي العربي) ورموز الثقافة العربية والجائزة العربية للابداع الثقافي وتفعيل الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية والبوابة الالكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية والمركز العربي للآثار والتراث الحضاري وميثاق حمايه التراث الثقافي في البلدان العربية.
كما شمل جدول الاعمال مشروع تسجيل النخلة والطقوس والعادات المرتبطة بها تراثا عربيا مشتركا على قائمه التراث الانساني لمنظمة اليونسكو ومشروع انشاء قصر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) الثقافي في مدينة القدس الشريف وحفظ وتدوين التراث الفلسطيني المهدد وانشاء المتحف الافتراضي للقدس وادراجه على الموقع الالكتروني للمنظمة وترجمة وطباعة مجلدات الاسماء الجغرافية الفلسطينية الى اللغة الانجليزية.
يذكر انه تم عام 1996 البدء في تطبيق فكرة عاصمة الثقافة العربية التي اختيرت الكويت لها في عام 2001 وجاء ذلك بناء على اقتراح للمجموعة العربية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية العشرية العالمية للتنمية الثقافية (باريس 1995) وفي الدورة ال11 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي والذي عقد بالشارقة نوفمبر 1998.

 

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*