الرئيسية / محليات / توقيع مذكرة تفاهم بين معهد الأبحاث الكويتي ومؤسسة تحلية المياه السعودية

توقيع مذكرة تفاهم بين معهد الأبحاث الكويتي ومؤسسة تحلية المياه السعودية

وقع معهد الكويت للأبحاث العلمية والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية مذكرة تفاهم بمجال تحلية المياه أمس على هامش انطلاق اعمال المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية الذي تنظمه المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حتى 13 سبتمبر الجاري بعنوان (التحلية في الفضاء).
وقال القائم بأعمال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور مانع السديراوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ان هذه المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال تحلية مياه البحر وخلق فرص ومشاريع بحثية مشتركة بين البلدين لتعزيز وتوطين صناعة تحلية المياه من أجل استدامة المياه العذبة واستمرارية توفيرها على المدى البعيد مع تنويع مصادر المياه وخفض الأعباء الاقتصادية والآثار البيئية لعمليات التحلية ولتحقيق الأمن المائي.
وبين ان أوجه التعاون في إطار هذه المذكرة تشمل مجالات الاستثمار في الملكية الفكرية لدى البلدين وتوطين الهندسة المتقدمة في صناعة الأغشية وتبادل الخبرات في تأسيس وانشاء مختبرات متخصصة لصناعة الأغشية.
واضاف ان اوجه التعاون تشمل ايضا تطوير قدرات الموارد البشرية عبر إقامة برامج تدريبية مشتركة وتبادل زيارات الخبراء والباحثين وتنظيم الندوات والمؤتمرات والمنتديات العلمية المشتركة والتعاون في تنفيذ أبحاث تطبيقية مشتركة في مجال تحلية المياه.
وأشار الدكتور السديراوي الى ان التعاون العلمي المشترك يأتي ايضا في مجال تطوير تكنولوجيات التحلية الحرارية والتحلية باستخدام الطاقات المتجددة وتطوير تقنيات (صفر رجيع ملحي) وإعادة استخدام الأغشية وتدويرها.
وقال الدكتور السديراوي ان المخرجات والعوائد التنموية المتوقعة هي التسويق التجاري للاختراعات والملكيات الفكرية لدى الجهتين ونقل وتوطين أحدث تكنولوجيات تحلية المياه لدى البلدين.
واضاف انه سيتم ايضا تأسيس وانشاء مختبرات بحثية وطنية متخصصة لصناعة الأغشية لتكون نواة تأسيس المصانع بين البلدين وتطوير الكوادر الوطنية وبناء القدرات عبر تبادل الأفكار الابداعية والمعارف والمعلومات ونقل الخبرة بين البلدين.
ولفت الى ان المخرجات والعوائد ايضا تهدف الة تعزيز خبرة الباحثين لدي البلدين عبر التعاون في تنفيذ برامج بحثية مشتركة تهدف الى التطوير والابتكار والاختراع في مجال تحلية المياه ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة في مختلف جوانب أنظمة تحلية المياه. واوضح ان ذلك سيتحقق من خلال التواصل المباشر بين الباحثين عبر تنفيذ البرامج التدريبية وتبادل الزيارات وحضور الندوات والمؤتمرات والمنتديات العلمية المشتركة واستكشاف سبل التعاون العلمي المشترك في تبني تكنولوجيات حديثة وواعدة تتمتع بمزايا فنية واقتصادية وبيئية.
وتقدم الدكتور السديراوي بالشكر الجزيل للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية على مبادرتهم بالتعاون العلمي مع معهد الكويت للأبحاث العلمية في مجال تحلية المياه ودعوتنا لحضور المؤتمر العالمي لمستقبل التحلية.
ويضم وفد الكويتي ايضا القائم بأعمال مدير مركز أبحاث المياه بمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور خالد هادي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*