الرئيسية / عربي وعالمي / الجامعة العربية تدعو إلى البحث عن الآليات الكفيلة لمواءمة خطة التحرك الإعلامي بالخارج

الجامعة العربية تدعو إلى البحث عن الآليات الكفيلة لمواءمة خطة التحرك الإعلامي بالخارج

دعت جامعة الدول العربية اليوم الأحد إلى البحث عن الآليات الكفيلة لمواءمة خطة التحرك الإعلامي بالخارج وفق تصور واقعي ومتناسق ومتكامل يأخذ بعين الاعتبار التطورات الاقليمية والدولية.
جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية السفير أحمد خطابي خلال افتتاح الاجتماع الرابع لفريق الخبراء المعني بتحديث وتقييم خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج والذي يستمر يومين بمشاركة دولة الكويت.
وقال خطابي إن خطة التحرك الاعلامي تهدف الى الارتقاء بصورة الشخصية الجماعية العربية وحماية المقدسات الروحية والموروث الفكري والحضاري في سياق جهود الاحتواء الاعلامي لمواجهة الكراهية والتيارات اليمينية الشعبوية في الغرب التي تستهدف الجاليات العربية.
وأضاف أن الخطة وضعت قضية العرب الأولى (القضية الفلسطينية) على رأس أولويات العمل الاعلامي العربي مشيرا الى اهتمام الخطة بمحاربة التطرف والارهاب كظاهرة عابرة للحدود في دولنا الوطنية.
ولفت خطابي الى ان مجلس وزراء الاعلام العرب في دورته ال(50) كلف بإجراء تقييم شامل لخطة التحرك وما تم تنفيذه من برامج والأسباب التي حالت دون تنفيذ بعضها في نطاق المحاور والاهداف المحددة لها في ضوء تعديلاتها لسنة 2017.
وأكد استعداد الجامعة للانخراط بجانب جميع الشركاء المعنيين في عملية مراجعة هذه الخطة للتوصل الى تحديثات تسهم في تنفيذها الفعال وفق منظومة اعلامية ذات مصداقية تمتلك قدرة الاقناع والتأثير في الرأي العام الدولي.
واشار الى تبعات جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وانعكاسها السلبي على وتيرة الأداء في المدة الأخيرة مبينا أن العالم دخل الآن في مرحلة تنذر مع اندلاع الحرب الروسية – الاوكرانية وتداعياتها بمخاض معقد وتحولات غير مسبوقة في الوضع الدولي منذ أفول الحرب الباردة.
من جانبها أكدت ممثلة دولة الكويت من قطاع الاعلام الخارجي بوزارة الاعلام باحث إعلام خارجي شوق الشويع في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) تأييد دولة الكويت جميع الاجراءات العربية لدعم ونصرة القضية الفلسطينية ومساندتها إعلاميا على الساحة الدولية.
وأشارت في هذا الصدد الى أن الكويت أبدت مرئياتها وملاحظاتها حول عدد من البنود ومنها (المنظومة الدبلوماسية الرقمية) و(مقترح تأسيس مجموعة الاعلاميين العرب).
وأعربت الشويع عن الشكر للأمانة العامة لجامعة الدول العربية على استضافة هذا الاجتماع مبينة أن وفد الكويت استمع الى آراء وملاحظات الدول الأعضاء حول بنود خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج.
ويناقش فريق الخبراء مختلف جوانب خطة التحرك الاعلامي العربي والتي تتمحور حول دعم ومساندة القضية الفلسطينية المشروعة في أوساط الرأي العام الدولي ومحاربة الارهاب والنزاعات المتطرفة إضافة إلى تثمين مقومات الموروث الحضاري والثقافي العربي.
ومثل دولة الكويت في الاجتماع من قطاع الإعلام الخارجي بوزارة الاعلام باحثا إعلام خارجي شوق الشويع وعبدالرحمن العسعوسي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*