الرئيسية / عربي وعالمي / تقرير بريطاني يتهم روسيا بالتدخل في استفتاء انفصال اسكتلندا

تقرير بريطاني يتهم روسيا بالتدخل في استفتاء انفصال اسكتلندا

اتهم تقرير برلماني بريطاني اليوم الثلاثاء روسيا بالتدخل في استفتاء انفصال اسكتلندا عن المملكة المتحدة عام 2014 ومحاولة التأثير على استفتاء الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) عام 2016.
وذكر تقرير مطول أعدته لجنة الاستخبارات والامن بمجلس العموم ان “ثمة معلومات ذات صدقية من مصادر مفتوحة تظهر ان موسكو قادت بالفعل حملات تأثير مختلفة على استفتاء انفصال اسكتلندا”.
وطالب التقرير السلطات الامنية العليا بالتحقيق العاجل في مزاعم غير مثبتة تشير الى تدخل روسيا ايضا في استفتاء (البريكسيت) محذرا من ان “القدرات السبريانية التي تتمتع بها روسيا تشكل تهديدا خطيرا وآنيا على الامن القومي البريطاني”.
واكد ان روسيا بقيادة رئيسها فلاديمير بوتين تعتبر بريطانيا واحدة من اهم الاهداف الاستخباراتية الاستراتيجية في الغرب معتبرا ان “لندن استخفت بشكل سيء بخطر التهديدات والتدخلات الروسية”.
وخلص التقرير الى القول ان “روسيا تحولت من شريك محتمل الى تهديد حقيقي وقتل الجاسوس الروسي اليكسندر ليتفينينكو في لندن عام 2006 وضم جزيرة القرم عام 2014 من الامثلة الصادمة عن الواقع الراهن”.
وانتهت لجنة الاستخبارات والامن من اعداد هذا التقرير في مارس 2019 لكن رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي وخلفها بوريس جونسون رفضا التوقيع على قرار نشره على الرأي العام لاسباب مختلفة من ضمنها تنظيم الانتخابات العامة في ديسمبر الماضي.
وكان اكثر من 44 في المئة من الناخبين الاسكتلنديين صوتوا في سبتمبر 2014 لصالح الانفصال عن بريطانيا مقابل 55 بالمئة صوتوا على البقاء في حين انتهى استفتاء (بريكسيت) في يونيو 2016 بدعم 51 بالمئة من الناخبين قرار الخروج من الاتحاد الاوروبي مقابل 48 بالمئة صوتوا على البقاء.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*