الرئيسية / رياضة / انطلاق الدوري الإسباني موسم (2019-2020) والأندية تعزز صفوفها

انطلاق الدوري الإسباني موسم (2019-2020) والأندية تعزز صفوفها

انطلق الدوري الإسباني موسم 2019-20 يوم أمس الجمعة بمواجهة كلاسيكية قوية بين (برشلونة) و(أتلتيك بلباو) على أرضية (سان ماميس) انتهت بفوز الأخير بهدف دون رد في مستهل سباق حافل بالمستجدات بين الأندية التي تواصل تعزيز صفوفها.
ف(الليغا) بدأ مع ميسي مصابا ونيمار في الأفق وكوتينيو في نافذة البيع في حين يجهل بيل وخاميس ورودريغو مورينا وكوريا مصيرهم في وضع سيحسم بلا شك قبل انتهاء الميركاتو الصيفي في الثاني من شهر سبتمبر المقبل وبعد انتهاء الجولات الثلاث الأولى من المسابقة وتقييم كل ناد لأوجه القصور والقوة في صفوفه.
ويدافع (برشلونة) عن اللقب الذي فاز به 10 مرات في المواسم ال15 الأخيرة وثماني مرات في المواسم ال11 الأخيرة رافعا رصيده الإجمالي إلى 26 لقبا لتقليص الفارق خلف منافسه (ريال مدريد) الذي توج باللقب 33 مرة.
ويواجه إرنستو فالفيردي موسمه الثالث على رأس الفريق الذي قاده للفوز باللقب في المرتين السابقتين في حين يترقب النادي عودة نيمار من (باريس سان جيرمان) وهو الذي عزز صفوفه بضم النجم الفرنسي أنطوان غريزمان بعدما دفع الشرط الجزائي في عقده بقيمة 120 مليون يورو (133 مليون دولار) وضم لاعب الوسط فرينكي دي يونج في صفقة أعلن عنها في شهر يناير الماضي كما ضم جونيور فيربو ونوربيرتو نيتو.
وعلى الرغم من أن أداء الفريق غير مقنع لدى جانب كبير من المشجعين فإن النتائج الإيجابية في (الليغا) تبقي على حظوظ فالفيردي الذي يسعى إلى الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا منذ أربع سنوات في الوقت الذي تثار فيه الشكوك حول جدوى صفقة كوتينيو الذي يبحث له الفريق عن وجه جديدة وقد عرضه كعملة تبادل في صفقة نيمار بعدما كان النادي دفع 160 مليون يورو (4ر177 مليون دولار) لضمه في يناير من العام الماضي.
من جانبه يتطلع ريال مدريد إلى نسيان نتائج الموسم الماضي الذي خرج منه خالي الوفاض فاسترجع بداية المدرب الذي قاد الفريق للفوز بكأس أبطال أوروبا ثلاث مرات الفرنسي زين الدين زيدان على أمل تصويب المسار وبث الأمل من جديد في قلوب المشجعين غير أن المرحلة الأخيرة من الموسم الماضي والفترة التحضيرية للموسم الجديد كانت مخيبة للآمال رغم إصرار زيدان على أنها لا تعكس إمكانات الفريق ونواياه.
وعزز فريق العاصمة صفوفه بضم لوكا يوفتيش والبرازيلي إيدير ميليتاو وفيرلاند ميندي كما ضم الشاب الياباني الموهوب تاكيفوسا كوبو الذي سيلعب في صفوف الرديف كاستيا. كذلك نجح الفريق في ضم النجم البلجيكي إيدين هازارد الذي كشف يوم أمس الجمعة تعرضه لإصابة عضلية في الفخذ قد تحرمه من اللعب مدة شهر كامل ليغيب عن المباراة الافتتاحية للفريق ضد (سيلتا فيغو) خارج الديار في وقت لاحق اليوم.
وكان الفريق يتطلع إلى ضم النجم الفرنسي بول بوغبا (مانشستر يونايتد) لكن السوق الانجليزي أغلق أبوابه في الثامن من الشهر الجاري لتظل الآمال معلقة على البرازيلي نيمار في حين يراهن زيدان على المخضرمين بدلا من الشباب الواعدين ويجد نفسه في موقف حرج مع لاعبين مثل غاريث بيل وخاميس رودريغيز اللذين لا يريدان الرحيل بينما يبحث الفريق عن وجهة جديدة لهما.
وفي السباق على اللقب يبرز (أتلتيكو مدريد) بشكل خاص بعدما أظهر جدارته ونواياه أيضا في الفترة التحضيرية للموسم الجديد عندما فاز 3-7 ضد جاره (ريال مدريد) في مسابقة ودية بالولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من خروج عدد من نجومه وعلى رأسهم الفرنسي غريزمان الذي كان متوقعا رحيله منذ شهر مارس الماضي.
لكن الفريق عزز صفوفه بلاعبين متألقين أبرزهم جواو فيليكس الذي يعد أغلى صفقة في تاريخه والأغلى في الدوري الإسباني هذا الصيف إذ دفع نادي (الروخيبلانكوس) 2ر127 مليون يورو (141 مليون دولار) للايطالي (بنفيكا) للحصول على خدماته كما ضم إليه أيضا الصربي إيفان سابونيتش وماركوس يورنتي وماريو هيرموسو والدولي الإنجليزي كيران تريبير فيما يتوقع وصول رودريغو مورينو من (فالنسيا) في أي لحظة وذلك من بين صفقات أخرى.
ويخوض أتلتيكو الذي فاز بلقب (الليغا) 10 مرات موسمه الثامن بقيادة المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني مع أنه قضى ثمانية مواسم ونصف الموسم على رأس الفريق بعدما وصل إليه في ديسمبر 2011.
ويتفق عدد كبير من المشجعين على أن المدرب الملقب ب (تشولو) هو في الواقع أنجح صفقات النادي في السنوات الأخيرة لاسيما أنه أعاد بأسلوبه الأمل والحماس إلى الفريق والمشجعين على السواء ليبدأ غدا الأحد موسما جديدا بمباراة (ديربي) ضد (خيتافي). وفي الوقت نفسه تواصل بقية الفرق في الدوري الإسباني تعزيز صفوفها وإعادة تشكيلها وجلب وجوه جديدة على رأسها فريق (إشبيلية) الذي أجرى 11 صفقة في السوق الصيفية على رأسها دييغو كارلوس وريغيلون وفيرناندو وأولفير توريس وروني لوبيس ولوك دي يونغ ومؤنس دبور.
وسيلعب أولئك تحت قيادة مدرب (ريال مدريد) السابق جولين لوبيتيغي الذي تولى تدريب الفريق في شهر يونيو الماضي ليحصل بذلك على فرصة جديدة للتأكيد على جدارته بعد مغامرته القصيرة في الريال التي دامت عشر جولات فقط. ويستهل الفريق المسابقة المحلية ضد (إسبانيول) غد الأحد وسيخوض كلاهما إلى جانب (خيتافي) و(اتلتيك بلباو) مسابقة الدوري الأوروبي هذا الموسم.
من جانبه عزز (فالنسيا) صفوفه بثمانية لاعبين منهم اللاعب الفرنسي الياكيم مانجالا قادما من (مانشستر سيتي) والحارس الهولندي ياسبر سيلسن قادما من (برشلونة) وتشيريشيف وخاومي كوستا من (فياريال) وجايسون ومانو باييخو مع انتظار تبادل محتمل مقابل مهاجمه رودريغو.
ويبدأ الفريق الذي فاز بلقب (كأس الملك الإسباني) في الربيع الماضي وتأهل لدوري أبطال أوروبا للعام الثاني على التوالي بقيادة مارثيلينو غارثيا المسابقة المحلية ضد (ريال سوسيداد) في وقت لاحق اليوم.
وما يزال سوق الانتقالات مفتوحا وقد يستجد أي شيء خلال الأيام المقبلة على حد تعبير مدربي بعض الفرق ال20 الاسبانية في دوري الدرجة الأولى لكن المؤكد أن تلك الفرق أنفقت حتى الآن 3ر1 مليار يورو (44ر1 مليار دولار) في سوق الانتقالات الصيفية ليكون (الليغا) ثاني دوري أكثر إنفاقا في الميركاتو خلف الدوري الإنجليزي الممتاز الذي انفق أكثر من 4ر1 مليار يورو (55ر1 مليار دولار). وكانت صفقة جواو فيلكيس الاغلى تلتها صفقة أنطوان غريزمان ثم هازارد ودي يونغ ويوفيتش على الترتيب حيث بلغ مجموع تلك الصفقات 2ر482 مليون يورو (7ر534 مليون دولار).
وكان (ريال مدريد) الأكثر انفاقا ب 5ر305 مليون يورو (8ر338 مليون دولار) يليه (أتلتيكو مدريد) ب 267 مليون دولار (1ر296 مليون دولار) ثم (برشلونة) مع 255 مليون يورو (8ر282 مليون دولار).
وحل (إشبيلية) في المركز الرابع مع 149 مليون يورو (2ر165 مليون دولار) ولم يتجاوز أي فريق آخر عتبة 100 مليون يورو (8ر110 مليون دولار).

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*