جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / المطيري: “الأوقاف” تحرص على توفير كافة الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام

المطيري: “الأوقاف” تحرص على توفير كافة الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام

أقام المكتب الإعلامي في وزارة الصحة صباح اليوم الأربعاء بالتعاون مع إدارة شؤون الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يوماً توعوياً مفتوحاً لإداريي بعثة الحج الكويتية وأصحاب حملات الحج الكويتية للسنة السادسة على التوالي في المقر الرئيس لوزارة الأوقاف.

ومن جانبه أشاد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس بعثة الحج الكويتية المهندس فريد أسد عمادي بهذا التعاون بين وزارتي “الأوقاف” و”الصحة” والذي أثمر هذه الفعالية التي تقام سنوياً بهدف توعية حجاج بيت الله الحرام من دولة الكويت.

وقال عمادي في تصريح صحافي عقب افتتاحه لهذا اليوم التوعوي المفتوح إن هناك العديد من النصائح والإرشادات الصحية التي يحرص المشاركون في هذه الفعالية على تقديمها للحجاج ويجب عليهم مراعاتها قبل التوجه إلى الأراضي المقدسة وكذلك أثناء أدائهم لمناسك الحج وأيضاً بعد الإنتهاء من المناسك.

وأكد أهمية مثل هذه الملتقيات والفعاليات لما للإرشادات والنصائح التي يتلقاها الحجاج من أثر كبير وفائدة يستعينون بها في أداء مناسكهم.

من جهة أخرى قال عمادي أنه تم قبول جميع المتقدمين الذين سجلوا في نظام الحج الميسر الخاص بالكويتيين، وأما فيما يتعلق بالحج منخفض التكاليف الخاص بالحجاج من أبناء فئة البدون والمخصص لهم 1000 مقعد فتم تسجيل نحو 7 آلاف شخص حتى يوم أمس الثلاثاء بعد أن تم فتح التسجيل عبر رابط إلكتروني لمدة أسبوع، وسيتم قبول 1000 شخص منهم وفق شروط وضوابط معينة على أن يتم قبول الباقي في السنوات المقبلة إن شاءالله.

وأضاف عمادي: إنه تم تشكيل لجنة جديدة هذا العام هي لجنة طوارئ تضم الجهات المعنية المشاركة في بعثة الحج الكويتية وستكون مهمتها التدخل السريع وتقديم الحلول في حال وقوع أي مشكلة لحجاج دولة الكويت لا قدر الله.

من جهته قال نائب رئيس بعثة الحج الكويتية محمد ناصر المطيري: إن هذه الفعالية هي الأولى في هذا الموسم التي تقيمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتعاون مع وزارة الصحة وستكون هناك فعاليات أخرى خلال الأيام المقبلة حتى مغادرة الحجاج إلى الأراضي المقدسة.

وأوضح: إن وزارة الأوقاف تحرص على توفير كافة الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام مثل: عيادة للرجال وأخرى للنساء في كل حملة مع طاقم طبي من الرجال والنساء وكذلك توفير الأدوية اللازمة للحجاج إضافة إلى عيادة في بعثة الحج الكويتية سواء في مقر البعثة في مكة المكرمة أو في المشاعر المقدسة في عرفات ومزدلفة ومنى.

وقدم المطيري شكره لوزارة الصحة على تنظيم هذه الفعالية التي تقام بشكل سنوي وتقدم فيها الإرشادات والنصائح لحجاج دولة الكويت .

وزارة الصحة من جهتها قالت رئيسة المكتب الاعلامى لوزارة الصحة د. غالية المطيرى إن المكتب يقيم هذه الحملة الصحية التوعوية تحت رعاية وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح للحجاج والأطقم الطبية والإدارية لبعثة الحج الكويتية وأصحاب الحملات.

وأوضحت في تصريح صحافي إن فعاليات هذه الحملة تشمل لقاء تنويرياً لبعثة الحج الطبية بمركز الطب الإسلامي ويومين توعويين للإداريين المسؤولين عن بعثة الحج في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمقر الرئيسي ومقر الوزارة بالرقعي والملتقى السنوي السادس للحجاج ومعرض صحى بمطار الكويت الدولى أثناء فترة سفر الحجيج بصالتي المغادرين بالمطار الجديد والقديم.

وأردفت قائلة: إن فريق المكتب يقوم بتوزيع منشورات توعوية وهدايا فى المعارض الصحية التى يقيمها المكتب والأنشطة التى تقيمها مختلف قطاعات وزارة الصحة بمناسبة موسم الحج في مختلف المناطق كما يقوم ببث أفلام توعوية على خطوط الطيران الكويتية.

وتشمل جهود المكتب حملة إلكترونية حيث يتم بث أفلام ولقاءات توعوية مع أطباء من مختلف التخصصات وأيضاً رسائل تثقيفية على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة: تويتر و وانستغرام وفيسبوك و الخاصة بالوزارة .

و أضافت د. المطيرى إن المكتب يتعاون فى هذه الحملة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومطار الكويت الدولي وإدارات متعددة من وزارة الصحة وجمعيات النفع العام والقطاع الخاص وذلك لنشر الوعي الصحي بين الحجاج لضمان سلامتهم حتى العودة إلى أرض الوطن.

وذكرت طبيبة العائلة من المكتب الإعلامي بوزارة الصحة د. هديل العون إن هذا اليوم التوعوي الصحي يأتي نتيجة للشراكة المثمرة بين وزارتي الأوقاف والصحة بهدف توعية ضيوف الرحمن حيث يتم تقديم النصائح والبروشورات التوعوية المتعلقة بالحج وكذلك الطعوم اللازمة.

وأشارت إلى وجود فعاليات أخرى ستقام خلال الأيام المقبلة مثل: اللقاء التويري للكادر الطبي في مركز طب الأسنان يوم 22 يوليو الجاري وأيضاً الملتقى السنوي للحجاج في قاعة سلوى يوم 24 منه كما سيتم استقبال كافة الحجاج في صالة مطار الكويت الدولي من 24 الجاري وحتى 5 أغسطس مع أول رحلة من رحلات الحج على متن الخطوط الجوية الكويتية لمدة عشرة أيام وعلى مدار اليوم لتقديم التصائح والإرشادات للحجاج.

وأوضحت : كما ستكون هناك رسائل sms لحجاج بيت الله الحرام إضافة إلى ندوات وفعاليات عدة كما سيتم عرض فيديو توعوي للمكتب الإعلامي في وزارة الصحة في الشاشة الرئيسة في صالة مطار الكويت الدولي وفي شاشات جميع رحلات الخطوط الجوية الكويتية المتجهة إلى جدة.?

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*