الرئيسية / عربي وعالمي / #العراق و #السعودية يتفقان على محاضر تعاون مشتركة على ان توقع في الرياض لاحقا

#العراق و #السعودية يتفقان على محاضر تعاون مشتركة على ان توقع في الرياض لاحقا

اعلن المجلس التنسيقي العراقي – السعودي المشترك اليوم الخميس عن الاتفاق على عدد من محاضر التعاون المشتركة في شتى المجالات بين البلدين على ان توقع كمذكرات تفاهم رسميا في زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي المقررة قريبا الى الرياض.
وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التجارة السعودي ماجد القصبي ان المجلس التنسيقي بحث انشاء مجلس اعمال سعودي عراقي مشترك والذي سيعلن عنه بشكل رسميا قريبا في الرياض.
من جهته قال القصبي ان اجتماع المجلس التنسيقي في بغداد يعد بداية لمرحلة جديدة في العلاقات الثنائية وهو يمثل خروجا من مرحلة التخطيط والتوجهات الى مرحلة التنفيذ وتحديد الخطط.
واوضح القصبي ان الجانب العراقي قدم في الاجتماعات 186 فرصة استثمارية للعمل في العراق سيتم دراستها والبت بها قريبا.
واضاف ان الجانب السعودي قدم كذلك افكارا للتعاون عبر شركات (ارامكو) و(سابكو) و(معادن) للاستثمار في العراق فضلا عن فكرة انشاء منطقة تجارة حرة على المنفذ الحدودي بين البلدين على ان تدرس جدواها الاقتصادية والية تنفيذها.
وكشف القصبي عن ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سبق وان وجه بتخصيص مليار و500 مليون دينار للعراق وهي موزعة بواقع مليار دولار كقروض للمشاريع التنموية للعراق و500 مليون دعم للصادرات بالاضافة الى المنحة السعودية لانشاء ملعب رياضي في بغداد.
وكان الوفد السعودي والذي يضم نحو مائة شخصية بينهم وزراء ورجال اعمال قد وصل العراق يوم امس وعقد جولة مباحثات اولى ثم التقى برئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*