الرئيسية / محليات / “#هيئة_الغذاء” تدعو لتشكيل لجنة خليجية للنظر بتطورات قوانين وتشريعات الأغذية

“#هيئة_الغذاء” تدعو لتشكيل لجنة خليجية للنظر بتطورات قوانين وتشريعات الأغذية

دعت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية اليوم الخميس الى تشكيل لجنة فنية متخصصة ممثلة عن جهات مختلفة بدول مجلس التعاون الخليجي عقب التطورات التي طرأت على القوانين والتشريعات الخاصة بالأغذية.
جاء ذلك في تصريح أدلت به نائب المدير العام للشؤون الفنية بالهيئة رئيسة اللجنة العليا لسلامة الأغذية الدكتورة ريم الفليج لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام الإجتماع ال28 للجنة الفنية الدائمة لسلامة الأغذية الخليجية.
وأوضحت الفليج أن الإجتماع طرح عددا من المواضوعات والدراسات المهمة والخاصة بالغذاء في جدول أعمال اللجنة مضيفة أنه ناقش الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة وآليات تطبيقه ودراسة آليات حظر ورفع الحظر عن استيراد اللحوم ومنتجاتها الى دول مجلس التعاون الخليجي.
وذكرت أن الاجتماع ناقش أيضا دليل اصدار شهادات المنتجات الغذائية المتداولة بين دول المجلس وتوحيد اعتماد آليات الجهات والمراكز المانحة لشهادة (الحلال) حول العالم والخطة الإستراتيجية للجنة سلامة الأغذية الخليجية (2018 – 2022).
وأفادت بأن الاجتماع أوصى بالبدء في تطبيق توحيد آليات خاصة بالحظر على استيراد بعض الدواجن بسبب تفشي بعض الأمراض فيها.
وأشارت إلى أن مركز الإعتماد الخليجي قدم عرضا مرئيا لكيفية اعتماد الجهات والمراكز المانحة لشهادات (الحلال) حول العالم لكون دول الخليج معنية بصورة مباشرة بهذه المسألة.
وقالت الفليج إن نظام الإنذار الإلكتروني السريع للغذاء والأعلاف الذي تم تجربته “مميز” وسيتم تطويره بصورة أفضل وأسرع لوقاية دول الخليج من دخول أي أغذية قد تسبب ضررا في الصحة.
من جانبه دعا المدير التنفيذي للرصد وتقييم المخاطر بالهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية الدكتور راشد العرفج في تصريح مماثل ل(كونا) الى وضع شروط إستيراد واضحة وموحدة بين دول المجلس للاستفادة منها وتطبيقها بحسب الإجراءات الدخلية للدولة.
وأوضح العرفج أن البرنامج الإكتروني لنظام الإنذار السريع للغذاء والأعلاف لدول مجلس التعاون الخليجي يسهم في تبادل الإنذارات وقرارت الحظر بين دول الخليج ويضمن صحة وسلامة المستهلك في دول المجلس.
وأعرب عن شكره لدولة الكويت حكومة وشعبا ممثلة بالهيئة العامة للغذاء والتغذية على استضافتها لأعمال الإجتماع 28 لسلامة الأغذية الخليجية.
يذكر أن الكويت أصدرت القانون رقم (112) لسنة 2013 بإنشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية تفعيلا لتوصيات منظمة الصحة العالمية اذ حدد مرسوم الهيئة العديد من الاختصاصات ذات الصلة بالغذاء والتغذية منها تقرير البرامج والسياسات واللوائح المعنية بتعزيز تغذية المجتمع بهدف الحد من انتشار الامراض غير المعدية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*