الرئيسية / محليات / الصندوق السيادي الكويتي الخامس عالمياً

الصندوق السيادي الكويتي الخامس عالمياً

حلّت الهيئة العامة للاستثمار في المركز الخامس عالمياً، وفي المركز الثالث عربياً كأكبر صندوق ثروة سيادي في العالم من حيث الأصول المدارة.

ووفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن المعهد العالمي لصناديق الثروات السيادية لشهر أبريل الماضي، فإن حجم الأصول المدارة للهيئة العامة للاستثمار بلغ 548 مليار دولار.

في المقابل، جاء صندوق جهاز أبوظبي للاستثمار في المركز الثاني عالمياً والأول عربياً، إذ وصلت قيمة أصوله المدارة إلى 773 مليار دولار، في حين جاء صندوق مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) في المركز الثالث عالمياً والثاني عربياً، وبلغ حجم أصوله المدارة 757.2 مليار دولار، بينما احتل جهاز قطر للاستثمار المرتبة التاسعة عالمياًَ بموجودات بلغت نحو 256 مليار دولار.

وضمت القائمة 19 صندوقا سيادياً عربياً من أصل 78 صندوق ثروة سيادياً على مستوى العالم، توزعت على الشكل التالي:

صندوق كويتي و7 صناديق إماراتية، وصندوقان سعوديان، وصندوقان عُمانيان، وصندوق بحريني، صندوق قطري، وصندوق ليبي، وصندوق موريتاني، وصندوق فلسطيني، وواحد جزائري، وصندوق عراقي.

عالمياً، حافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على المركز الأول، إذ وصل مجموع أصوله المدارة إلى ما يزيد على 882 مليار دولار.

وأوضحت بيانات المعهد ان مجموع أصول صناديق الثروات السيادية في العالم بلغت 7.2 تريليون دولار، وتشكل صناديق الشرق الأوسط 37.1 في المئة من الأصول، فيما تصل حصة القارة الأوروبية إلى 16.7 في المئة وأميركا 2.9 في المئة فقط، وآسيا 39.1 في المئة.

وأشارت بيانات المعهد العالمي لصناديق الثروات السيادية إلى أن قطاع النفط والغاز لا يزال يشكل الحصة الأكبر من ثروات الصناديق السيادية، إذ بلغت نسبة اعتماد الصناديق على النفط والغاز 59.5 في المئة.

من جهة أخرى، سجلت الهيئة العامة للاستثمار بحسب آخر التحديثات 6 نقاط من أصل 10 في مؤشر «لينابورغ – مادويل» للشفافية الصادر عن معهد الصناديق السيادية.

وبذلك تكون «هيئة الاستثمار» قد تساوت مع جهاز أبوظبي للاستثمار، بينما تفوقت على صندوق مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الذي سجل 4 نقاط فقط، في حين حصلت مجموعة من الصناديق العالمية على المركز الأول بواقع 10 نقاط من بينها صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، وتيماسيك السنغافوري، وصندوق المستقبل الأسترالي، وصندوق مبادلة الإماراتي للتنمية، وصندوق آلاسكا الأميركي، وصندوق أذربيجان، والصندوق الاحتياطي الوطني للمعاشات التقاعدية في ايرلندا، والصندوق النيوزلندي، وصندوق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في تشيلي، وصندوق الادخار التقاعدي في تشيلي، وشركة ممتلكات القابضة – صندوق الثروة السيادي للبحرين.
المصدر: الراي

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*