الرئيسية / عربي وعالمي / «العفو» تندد بـ«انتهاكات واسعة النطاق» لحقوق الإنسان في غرب ليبيا

«العفو» تندد بـ«انتهاكات واسعة النطاق» لحقوق الإنسان في غرب ليبيا

نددت منظمة «العفو» الدولية الخميس بحصول «انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم حرب» على أيدي ميلشيات متناحرة في غرب ليبيا حيث تدور منذ اسابيع معارك طاحنة بينها.
وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير إن «ميلشيات خارجة عن القانون ومجموعات مسلحة من كل الجهات ترتكب في غرب ليبيا انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم حرب».
ومنذ أسابيع تدور في العديد من مدن غرب ليبيا معارك طاحنة بين ميلشيات مدينة الزنتان (170 كلم جنوب غرب طرابلس) الموالية للحكومة وقوات «فجر ليبيا» وهي عبارة عن ائتلاف تقوده مدينة مصراتة ويتألف بشكل اساسي من ميلشيات إسلامية وجماعات مسلحة اخرى من مدن عدة في غرب البلاد.
وكانت قوات فجر ليبيا طردت قوات الزنتان من طرابلس في اغسطس بعد اسابيع من المعارك الدامية ثم وسعت نطاق عملياتها الى الغرب من العاصمة ولاسيما ضد مدينة ورشفانة.
وفي 11 أكتوبر شن مقاتلو الزنتان وحلفائهم في ورشفانة هجوماً مضاداً على جبهات عديدة في منطقة جبل نفوسة التي تبعد حوالي 100 كلم جنوب غرب العاصمة.
وبحسب منظمة «العفو» فإن كلاً من فجر ليبيا وتحالف الزنتان-ورشفانة «مشتبه بأنه ارتكب انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان»، مشيرة الى أن اتهاماتها تستند الى صور التقطت عبر الأقمار الصناعية وافادات شهود عيان.
وأكدت المنظمة الحقوقية ان المقاتلين في غرب ليبيا «أظهروا لامبالاة تامة بحياة المدنيين»، متهمة إياهم بـ«إطلاق القذائف المدفعية والصاروخية بشكل عشوائي على أحياء مكتظة بالسكان وإلحاق أضرار بمنازل ومنشآت ومراكز صحية».
ونقل التقرير عن نائبة مدير برنامج المنظمة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حسيبة حاج صحراوي قولها إن المقاتلين «يرتكبون انتهاكات على نطاق واسع بما في ذلك جرائم حرب، في ظل إفلات تام من العقاب».
ونددت المنظمة بارتكاب ميلشيات عمليات خطف وتعذيب واشكال اخرى من سوء المعاملة بحق عشرات المدنيين بسبب انتمائهم العشائري او السياسي.
وأورد التقرير ان العديد من الضحايا افادوا انهم تعرضوا «للتعذيب او سوء المعاملة، للضرب بخراطيم بلاستيكية او عصي او قضبان معدنية او اسلاك او للصعق بالكهرباء».

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*