الرئيسية / محليات / مواطنون ومقيمون: ارتفاع أسعار بعض المنتجات المحلية لقلة المعروض منها في الصيف

مواطنون ومقيمون: ارتفاع أسعار بعض المنتجات المحلية لقلة المعروض منها في الصيف

بعد شكاوى من المواطنين من ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه، جالت «الأنباء» على شبرة الأندلس للاطلاع على الأسعار عن قرب، واجمع عدد من المواطنين والمقيمين على أن الأسعار ارتفعت قليلا مؤخرا خاصة المنتجات الكويتية بسب حرارة الجو وقلة المعروض من المنتج الكويتي.

في البداية، قالت المواطنة ام بندر الظفيري ان الأسعار مرتفعة والمنتج الكويتي ارتفع سعره مثل الفلفل والجزر والخيار والبصل وغيرها، قالت انه على سبيل المثال في مزارع العبدلي أو الوفرة نجد الخمسة كيلو بدينار والأربعة كيلو بدينار حتى الطماطم الكويتي تجدها هناك بنصف دينار اما هنا فالأسعار أغلى.

اما أم عبدالعزيز العدواني فقالت ان شبرة الاندلس اسعارها مرتفعة بعض الشيء ونحن نتسوق فيها لأنها قريبة، الا ان الأسعار أغلى من أماكن اخرى لنا وكل يوم يزيد أسعارها.

بدوره، قال باسل عادل ـ وهو من رواد شبرة بالأندلس: نعم الأسعار هنا تختلف واعلى من سعر اسواق الخضار والجمعيات والشبرة الرئيسية، ولكن هناك بعض البضائع اسعارها متقاربة في جميع الأماكن، وتبقى الشبرة الرئيسية في كبد هي الارخص في الكويت.

والتقينا مع يونس علي (بائع) الذي قال: نشتري يوميا من الحراج حسب الأسعار، فهناك أيام تكون الأسعار مرتفعة وأيام اخرى تكون منخفضة، وقال: ان بعض البضائع نشتريها من الشبرة الرئيسية، ولو قارنا أسعارنا بالجمعيات فهناك فرق كبير حتى في أيام العروض.

واضاف ان الأسعار تختلف بشكل يومي بالاضافة الى إيجار العمال والبسطات والتحميل وكلها تكون بأسعار مرتفعة.

وعن ارتفاع اسعار المنتج الكويتي، قال: لا مو غالي، هو يعتمد على العرض والطلب، اذا كثر العرض قل سعره والعكس.

من جانبه، قال ابوعبدالله (وهو بائع منذ 20 عاما وتنقل بأكثر من مكان للعمل بالخضار) ان الخضراوات الكويتية موسمية، فهناك بعض الخضار في موسمها تصل اسعارها الى 6 دنانير واكثر، وحتى الطماطم في موسمها يصل سعر الصندوق الكويتي إلى 80 فلسا، ويبقى المستورد فهو دائما غال بسبب مصاريف النقل والتحميل والاستيراد، وحاليا الأسعار مناسبة للجميع مثلا صندوق الطماطم الأردني الكبير بدينار ودائما الطماطم هي مقياس السوق.

اما البائع محمود عبدالتواب فقال ان الاسعار ترتفع بالصيف لسببين، الاول قلة المنتج الكويتي بالصيف والبديل يكون المنتج المستورد، والسبب الثاني ان المنتج المستورد يكون غاليا بجميع اصنافه وذلك لكثرة الطلب عليه وصعوبة وصوله بسبب الاستيراد والتحميل وكل هذا عبء على المزارع والبائع ويكون مكلفا ماديا.

بدوره، قال بسام ان الفواكه الموسمية متواجدة في جميع الاماكن، ولكن الفرق بينهم لا يتجاوز ربع او نصف دينار، واعتقد ان السبب هو مصاريف النقل والتحميل، واضاف: ان الشبرة الرئيسية تتواجد بها جميع الاصناف وبكميات كبيرة وعدة محلات، ما يؤدي الى التنافس بين المحلات، اما في شبرة الاندلس فتجد بعض الاصناف موجودة في محل وغير موجودة بالمحل الآخر، ما يسبب تحكم صاحب المحل بالسعر.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*