جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / عادل المرزوق: طقس العيد حار جداً والرطوبة مرتفعة والبحر صالح للصيد حتى الخميس.. و انتظروا «الباحورة»

عادل المرزوق: طقس العيد حار جداً والرطوبة مرتفعة والبحر صالح للصيد حتى الخميس.. و انتظروا «الباحورة»

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق إن الكويت دخلت الجمعة في نوء الهنعة أو الجوزاء الثانية، مشيرا الى دخول فترة التشلة (الكلة)، كما يأتي ذلك تزامنا مع انتهاء فترة البوارح.

وأوضح أن برج الأسد سيدخل يوم الجمعة المقبل 23 الجاري، ومعه تدخل فترة الباحورة، وهي أشد الفترات الصيفية حرارة والتي تستمر أسبوعا واحدا وتنتهي في 29 الجاري مع دخول نوء المرزم والتي يقال عنها (يا خراف الزم) مع أول سقوط رطب البرحي.

وتطرق المرزوق الى الطقس، لافتا الى أن منخفض الهند الموسمي لايزال يؤثر على طقس منطقة شبه الجزيرة العربية حيث تكون أدنى نقطة من الضغط المنخفض تبلغ (994) مليبار على سواحل الخليج العربي، بينما يرتفع هذا الضغط ويبلغ (1008) مليبار على سواحل البحر الأحمر مسببا هبوب رياح جنوبية شرقية بين خفيفة ومعتدلة السرعة سرعتها بين (10-35) كم/س وتظهر بعض السحب العالية والمتفرقة وغير الممطرة مما يزيد من نسبة الرطوبة في الجو أكثر من 35% في المناطق الداخلية، وبنسبة أكبر على المناطق الساحلية فتؤدي إلى تكون الضباب الخفيف، وكما يسمى باللهجة الكويتية (المريخ) في المساء.

وزاد: ولكن الحرارة من المتوقع أن تبقى مرتفعة في المناطق الصحراوية الداخلية مثل السالمي والعبدلي بين (47-48) درجة مئوية بينما في المناطق الساحلية مثل السالمية والفحيحيل ومنطقة الشاليهات الجنوبية فمن المتوقع أن تكون بين (40-42) درجة مئوية، متوقعا أن يستمر هذا الطقس حتى يوم غد الاثنين وهو يوم الوقوف على صعيد عرفات الطاهر، حيث تتحول الرياح إلى شمالية غربية معتدلة السرعة التي قد تنشط أحيانا وتتجاوز في سرعتها (35) كم/س، ومن المتوقع أن يستمر هذا الطقس حتى نهاية العطلة في يوم السبت المقبل.

وتابع الخبير الفلكي عادل المرزوق قائلا: من المتوقع أيضا خلال هذه الفترة أن ترتفع درجة الحرارة وتكون بين (47-48) درجة مئوية في المناطق الداخلية، ولكن على المناطق الساحلية، وخصوصا الجنوبية منطقة الشاليهات من ميناء عبدالله حتى النويصيب ستكون الحرارة (40-42).

وعن حالة البحر، قال المرزوق: تستمر تيارات الفساد الصالحة للصيد حتى الأربعاء المقبل ثم تتحول تيارات البحر إلى تيارات الحمل غير الصالحة للصيد يوم الخميس حتى يوم الخميس الذي بعده والموافق 29 يوليو الجاري.

وأضاف: اليوم الأحد أنسب وقت للسباحة يكون في الساعة 5:40م (معتدل الموج) أما غدا الاثنين فإن أنسب وقت للسباحة يكون في الساعة 6:30م (خفيف الموج)، وبعد غد الثلاثاء (يوم العيد) فإن أنسب وقت للسباحة في الساعة 7:25 صباحا (عالي الموج) وتأتي أيام العيد أنسب وقت للسباحة في الساعة 8:30 صباحا (تيارات الحمل) (معتدل الموج) بقية العطلة وقت السباحة من بعد الساعة 9:00 صباحا.

كل عام وأنتم بخير.. العيد الثلاثاء

تقدم الخبير الفلكي عادل المرزوق بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وإلى الحكومة والشعب من مواطنين ومقيمين بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، متضرعا الى الله العلي القدير أن يحفظ الكويت أميرا وحكومة وشعبا من كل سوء ومكروه.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*