جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / هاشم هاشم: استيراد الغاز المسال يدعم خطة «البترول» لتأمين احتياجات الكويت من الطاقة النظيفة

هاشم هاشم: استيراد الغاز المسال يدعم خطة «البترول» لتأمين احتياجات الكويت من الطاقة النظيفة

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية عن استقبال أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور إيذانا بالبدء بأعمال التشغيل، حيث سيتم في البداية استخدام الشحنة لعملية تبريد المشروع، بالإضافة إلى ملء خزان واحد من أصل 8 خزانات.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي، إن مرحلة تشغيل مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال، انطلقت بعد أن تم الاتفاق بين مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر غاز لتوصيل أول شحنة، وقد قامت شركة قطر غاز والتي تعد من الشركات الرائدة في مجال الغاز الطبيعي ولديها مكانة متميزة في السوق العالمي بتوريد ما يقارب 213 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال على متن الناقلة «الخرسعة»، وهي من طراز«Q-Flex»، وذلك يوم 12 يوليو الجاري.

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تتسلم فيها مؤسسة البترول الكويتية سفينة Q-Flex محملة بالكامل والتي تصنف من أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم والمعززة بأحدث التقنيات، ويعد مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال الأول من نوعه في الكويت والشرق الأوسط وأحد أكبر مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في العالم من حيث السعة التخزينية، حيث يمكن استيراد حوالي 22 مليون طن سنويا، مع سعة تخزين إجمالية تبلغ 1.8 مليون متر مكعب وطاقة إعادة تحويل الغاز بسعة قصوى تبلغ 3000 مليار وحدة حرارية بريطانية في اليوم.

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم سيد هاشم: «مؤسسة البترول الكويتية تفخر بكونها رائدة في مجال استيراد الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط، حيث بدأت الشركة في استيراد الغاز الطبيعي المسال في عام 2009 عبر استخدام وحدة تخزين وإعادة تحويل الغاز العائمة (FSRU) الموجودة في ميناء الأحمدي. وقد وقعت مؤسسة البترول الكويتية عددا من الاتفاقيات لتوريد الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل مع مجموعة من الموردين ذوي الخبرة والسمعة العالمية لتنفيذ خطة المؤسسة إلى تأمين احتياج الكويت المتزايد من الطاقة النظيفة كالغاز الطبيعي المسال. ويسهم مشروع مرفأ استيراد الغاز الطبيعي المسال بكونه جزءا مهما من الخطة الاستراتيجية لدى مؤسسة البترول الكويتية في تلبية احتياجات محطات الكهرباء والماء من الطاقة النظيفة ودعم التزام المؤسسة بتوفير احتياجات البلاد من الطاقة بالوقود الأمثل اقتصاديا وبيئيا».

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*