جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / 7 مشاريع تنفذها «هيئة تشجيع الاستثمار المباشر» في 2021

7 مشاريع تنفذها «هيئة تشجيع الاستثمار المباشر» في 2021

تنفذ هيئة تشجيع الاستثمار المباشر 7 مشروعات استراتيجية تطويرية ذات طبيعة مستمرة مرتبطة بمجالات عمل الهيئة وفي إطار ما تمارسه من مهام أساسية في مجال رسم خريطة الاستثمار في الكويت وتحويل البلاد إلى وجهة رئيسية للاستثمار الأجنبي، حيث تعمل الهيئة على أن تواكب تلك المشاريع التطورات العالمية والأوضاع الاقتصادية العالمية.

ورصدت «الأنباء» المشروعات التي تنفذها هيئة تشجيع الاستثمار ومدى العناية التي توليها الهيئة لتنفيذ تلك المشروعات رغم الظروف الضاغطة لجائحة كورونا وحرصها الشديد على استمرارية الأعمال لمواصلة دورها في تعزيز الاستثمار المباشر في البلاد، وذلك باتباعها منهجية محكمة في إدارة المشاريع والتأكد من تماشيها مع الخطط الاستراتيجية للهيئة وسياسات العمل، أخذا بالاعتبار الجودة والجداول الزمنية المتوقعة من هذه المشاريع.

وفيما يلي رصد لمشاريع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، وأظهرت انه بسبب ما مرت به البلاد في الفترة السابقة بسبب جائحة كورونا من تعطيل للعمل في الجهات الحكومية واتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية أدى ذلك إلى تعطيل العمل ببعض المشروعات نوردها في التالي:

أولا: مشروع استراتيجية الهيئة

قامت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر باعتماد مبلغ 190 ألف دينار في السنة المالية 2020/2021 لمشروع استراتيجية الهيئة الثانية المتوسطة الأجل تحت بند استشارات أخرى، ولم يتم صرف المبلغ نتيجة التعطيل الذي حصل بعام 2020 بسبب جائحة كورونا مما أدى إلى بطء عملية سير الإجراءات الخاصة باستكمال واعتماد الشروط المرجعية وطرح المناقصة.

وعقب عودة الحياة الى طبيعتها في الكويت قامت الهيئة برصد مبلغ معتمد لتنفيذ المشروع خلال السنة المالية الحالية وهو بقيمة 100 ألف دينار (علما ان الكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 290 ألف دينار) لمدة عامين وتقدر نسبة الإنجاز في المشروع 33%.

وتهدف الهيئة من المشروع الى وضع استراتيجية متوسطة الأجل 2021-2026 بالتعاون مع مكتب استشاري عالمي وذلك لوضع استراتيجية واضحة للاستثمار المباشر ورسم استراتيجية تواصل متكاملة ومترابطة وفق معايير عالمية.

ثانياً: مشروع تصميم منطقة الوفرة الاقتصادية

تم اعتماد مبلغ 262.1 ألف دينار في السنة المالية 2020/2021 لمشروع تصميم البنية التحتية لمنطقة الوفرة الاقتصادية تحت بند استشارات أخرى، ولم يتم صرف المبلغ نتيجة التأخير بإجراءات الطرح الخاصة بالجهاز المركزي للمناقصات، علما ان الهيئة قامت بمراسلة الجهاز المركزي للمناقصات بتاريخ 20 فبراير 2020 لطلب طرح مناقصة تصميم البنية التحتية لمنطقة الوفرة الاقتصادية وتم الإعلان عن المناقصة بتاريخ 18 أكتوبر 2020 بجريدة الكويت اليوم من قبل الجهاز المركزي.

وتمت مخاطبة الجهاز المركزي للمناقصات العامة في 10 مايو 2021 يتضمن انتهاء الهيئة من دراسة العطاءات الفنية البالغ عددها 11 عطاء ونتائج التقييم الفني مع إرفاق مفصل لعملية التقييم الفني. ويبلغ المبلغ المعتمد للسنة المالية الحالية 400 ألف دينار.

ثالثاً: مشروع خطة تنفيذ الإصلاحات الوطنية (لتحسين بيئة الأعمال)

قامت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر باعتماد مبلغ 100 ألف دينار في السنة المالية 2020/2021 لمشروع تحسين بيئة الأعمال مع البنك الدولي، حيث تمت مخاطبة وزارة المالية للموافقة على التعاقد وأفادت بالموافقة شرط أخذ جميع الموافقات اللازمة مع الجهات الرقابية ولم يتم صرف المبلع بسبب ملاحظات إدارة الفتوى والتشريع، وتم عقد اجتماع للاتفاق على البنود التي سوف يتم وضعها في العقد الذي سيبرم بين الهيئة والبنك الدولي وانتهى الأمر مع إدارة الفتوى انها قررت ان يتم عقد اجتماع مرة أخرى مع وزارة المالية وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر.

وجار استكمال الموافقات من الجهات الرقابية للتعاقد، علما ان التكلفة المالية للمشروع تبلغ 974 ألف دولار مقسمة على 3 سنوات مالية.

رابعاً: دليل الفرص

الاستثمارية في الكويت

طرحت الهيئة ممارسة خاصة بعنوان دليل الفرص الاستثمارية في الكويت وذلك لتوفير قواعد البيانات المطلوبة لقسم الدراسات والإحصاءات وكذلك دعم إدارة الأنشطة الترويجية وبقية الإدارات للاستفادة منها على شكل مواد او عروض مرئية وفعاليات تخص الهيئة، ويتوقع ان تكون القيمة التقديرية للدراسة ما بين 15 إلى 30 ألف دينار والمبلغ المعتمد للسنة المالية الحالية 2021/2022 هو 30 ألف دينار تحت بند استشارات أخرى وتقدر نسبة الإنجاز للمشروع 30% بمرحلة الإعداد.

خامساً: دراسة اقتصادية للمناطق الحرة

تهدف الهيئة الى إعداد دراسة اقتصادية مالية وقانونية وهندسية توضح أهميـــة المناطــــق الحـرة والاقتصادية، حيث سيتم التعاقد مع جهات متخصصة، وتبلغ الكلفة المعتمدة للمشروع في السنة المالية 2021/2022 نحو 40 ألف دينار.

سادساً: الربط مع وزارة

التجارة والصناعة

تهدف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الى إنشاء نظام التراخيص التجارية الخاص بالشركات الاستشاريـــة المرخصــة حسب قانون هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بجدول زمني مقدر كالتالي:

– بين شهر 7 و8 يطرح المشروع كممارسة بعد الاعتماد المالي.

– بعد 15 يوم عمل من الطرح تتم الترسية على أقل الأسعار المطابق للمواصفات الفنية.

– بعد 15 يوم عمل من الترسية يتم التعاقد.

– بعد 6 أشهر من التعاقد يتم الانتهاء من المشروع. وتم اعتماد مبلغ 15 ألف دينار تحت بند برامج حاسب آلي للسنة المالية 2021/2022.

سابعاً: مشروع مبنى الهيئة

تهدف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الى إنشاء مبنى جديد للهيئة وتم طرح مناقصة تصميم المبنى الجديد من قبل وزارة الأشغال العامة عن طريق الجهاز المركزي للمناقصات في السنة المالية الماضية، وتم الانتهاء من دراسة جميع العروض الفنية المقدمة من المكاتب من قبل وزارة الأشغال وإرسال نتيجة الدراسة إلى الجهاز المركزي خلال السنة المالية الحالية على ان يتم فتح العروض المالية وتوقيع العقود خلال الشهر المقبل، ويقدر المبلغ المعتمد للمشروع في السنة المالية 2021/2022 بـ 150 ألف دينار.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*