الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / الأزهر يحرم لعبة إلكترونية تجسّد هدم الكعبة وتدعو لقتل المسلمين

الأزهر يحرم لعبة إلكترونية تجسّد هدم الكعبة وتدعو لقتل المسلمين

حذر مركز الأزهر للفتوى من بعض الألعاب الإلكترونية التي وصفها بأنها ” تخطفُ عقول الشَّباب”، خاصة لعبة “فورتنايت” التي تجسد مشاهد تحرّض على العنف وكراهية المسلمين وهدم الكعبة المشرفة.

وحرم الأزهر في بيان له تلك الألعاب التي تدعو إلى العنف، وتهدف إلى تشويه العقائد الدينية.

وقال الأزهر: “سبق وحذَّر من بعض الألعاب الإلكترونية التي تخطف عقول الشباب، فتشغلهم عن مهامهم الأساسية من تحصيل العلم النافع أو العمل، وتحبسهم في عوالم افتراضية بعيداً عن الواقع، وتنمّي لديهم سلوكيات العنف، وتحضّهم على الكراهية وإيذاء النفس أو الغير”.

وأضاف البيان: أن من بين الألعاب الإلكترونية تلك “لعبة فورتنايت (Fortnite) لتكرار حوادث الكراهية والعنف والقتل والانتحار بسببها، بخلاف ما احتوت عليه هذه اللعبة من تجسيد لهدم الكعبة الشريفة بهدف الحصول على امتيازات داخل اللعبة”.

وأوضح أن هذا النوع من الألعاب يؤثر بشكل مباشر على “عقيدة أبنائنا سلباً، ويشوش مفاهيمهم وهويتهم، ويهون في أنفسهم من شأن مقدساتهم، وكعبتهم التي هي قبلة صلاتهم، ومطاف حجهم، ومحل البركات والنفحات، وأول بيت وضع للناس، لا سيما وأن النشء والشباب هم أكثرية جمهور هذه اللعبة”.

الكعبة

وتابع البيان: “يؤكد المركز حرمة كافة الألعاب الإلكترونية التي تدعو للعنف أو تحتوي على أفكار خاطئة يُقصَدُ من خلالها تشويه العقيدة أو الشريعة أو ازدراء الدين، أو تدعو للفكر اللاديني، أو لامتهان المقدسات، أو للعنف، أو الكراهية، أو الإرهاب، أو إيذاء النفس أو الغير”.

وتقوم اللعبة على التواجد في جزيرة مع لاعبين آخرين، على أن يفوز الشخص الذي يصمد حتى النهاية على هدم الكعبة.

واستطاعت لعبة فورتنايت الإلكترونية تحقيق مبيعات تجاوزت 1.8 مليار دولار خلال العام 2019، وهي أقل بنسبة 25% عما كانت عليه في 2018.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*