جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / تطعيم الأطفال بلقاح فايزر خلال أسابيع

تطعيم الأطفال بلقاح فايزر خلال أسابيع

كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة ستبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة إعلان بدء تطعيم الأطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 12 و15 عاما، ويرغبون في تلقي التطعيم المضاد لمرض “كوفيد 19″، أسوة ببعض دول الخليج التي بدأت بالفعل في إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور لتطعيم أطفالهم.

وأكدت المصادر لـ”الجريدة” أن أولياء أمور الأطفال الراغبين في التسجيل للحصول على اللقاح يمكنهم التسجيل على المنصة لإتاحة الفرصة لتمكين أطفالهم من أخذ اللقاح، لاسيما أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) اعتمدت لقاح “فايزر” للمراهقين من 12 الى 15 سنة، وبنفس جرعة الكبار أي من جرعتين، وبعد دراسة قامت الشركة بإجرائها، فتح الباب واسعا أمام تطعيم هذه الفئة العمرية في الكويت في قريبا.

وذكرت المصادر أن هذه الخطوة تهدف إلى حماية الأطفال الذين يعانون مشاكل صحية وغيرهم، كما أن تقديم التطعيم لهذه الفئة العمرية من شأنه التسريع من عودة الأطفال إلى مدارسهم قريبا، ومن ثم العودة إلى الحياة الطبيعية.

وأكدت المصادر أنه حسب نتائج تجارب المرحلة الثالثة، فإن اللقاح آمن وفعال لاستخدامه للأطفال في هذه المرحلة العمرية.

وأشارت إلى أن الفرق المختصة في وزارة الصحة تقوم بوضع خطة عمل وترتيبات معينة لإنجاز تطعيم هذه الفئة العمرية، لافتة إلى أن تطعيم الأطفال من سن 12 إلى 15 عاما سيكون وفقا لرسائل نصية ستقوم الوزارة بإرسالها إلى أولياء الأمور بزمان ومكان التطعيم، وبنفس آلية التطعيم الدوري لطلبة المدارس، حيث تقوم الوزارة بإرسال رسالة نصية على هواتف أولياء الأمور.

وأضافت أن التطعيم سيكون في مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمشرف، وكذلك في المراكز الصحية المعتمدة للقاح “فايزر”، وعددها 5 مراكز بواقع مركز صحي في كل منطقة صحية، إلى جانب المستشفيات التابعة للوزارة.

في مجال اخر، أتم العاملون في المؤسسات الصحافية والإعلامية، أمس، تحصينهم ضد وباء “كوفيد 19” من خلال تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح المضاد للمرض، وذلك في القاعتين 5 و6 في مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض بمنطقة مشرف.

وتلقى نحو 1100 من العاملين في تلك المؤسسات من صحافيين وإعلاميين وفنيين وإداريين جرعتهم الثانية، عقب تلقيهم الجرعة الأولى قبل 21 يوما.

وتميّز العمل في مركز الكويت للتطعيم بحُسن التنظيم وسهولة الحركة وسرعة الإجراءات.

لقاحات «كورونا»

من جانب آخر، أكد عضو لجنة اللقاحات في وزارة الصحة، البروفيسور خالد السعيد، أن عدد الجرعات التي وصلت من لقاح أسترازينيكا أكسفورد من الشحنة الثالثة تكفي لمن تلقوا الجرعة الأولى من التطعيم.

وكشف السعيد خلال استضافته وأعضاء لجنة لقاح “كوفيد 19” في لقاء تلفزيوني عن موافقة وزارة الصحة لمناشدات الطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج بالسماح لهم بالدخول في حال حصولهم على أحد اللقاحات الأربعة المضادة لمرض “كوفيد 19” المعتمدة، في الكويت وهي “فايزر” وأسترازينيكا” و”موديرنا” و”جونسون”، حيث سيتم الاعتراف بشهادات تطعيمهم في مطار الكويت ويسمح لهم بالدخول.

وأكد تطعيم نحو 70 ألف شخص عن طريق الوحدات المتنقلة، معلنا قرب تلقي الأطفال للقاح المضاد لفيروس كورونا من عمر 12 وحتى 15 عاما.

بدوره، أكد اختصاصي الأطفال والأمراض المعدية في وزارة الصحة، د. محمد الغنيم، أن نحو 90 بالمئة من الذين دخلوا العناية المركزة لم يتطعموا، مشيرا إلى أن احتمالية دخول العناية لمن تلقّوا جرعة أولى ضعيفة، وشبه معدومة لمن تلقوا الجرعتين.

وذكر الغنيم أنه لا يوجد نسبة معيّنة للوصول إلى المناعة المجتمعية، التي تختلف من دولة الى أخرى، لعدة أسباب من بينها نسبة انتشار الفيروس والالتزام بالإجراءات الصحية.

وأكد أن حملة التطعيمات التي بدأت في نهاية ديسمبر الماضي غيرت مسار الوباء، ليس في الكويت بل في العالم ككل، مشيرا إلى ملاحظة أن فعالية التطعيم زادت في الكويت خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

جلب لقاحات جديدة

من جانبها، أكدت رئيسة قسم تسجيل الأدوية في إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية في وزارة الصحة، الصيدلانية دنيا البستكي، أن الكويت تعمل على جلب لقاحات جديدة.

وقالت إن الشحنة الثالثة من لقاح أسترازينيكا أكسفورد وصلت الكويت، وتم تخزينها لحين تقديم الشركة للتحاليل المطلوبة. وأوضحت أن الإجراءات ليست إدارية بل فنية تضمن سلامة المنتج للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين.

وأشارت إلى أن إجراءات الإفراج عن أي شحنة دوائية تتم بعد التأكد من فاتورة الأدوية وطلب شهادات التحليل التي أجريت على الشحنة.

ونفت بستكي المعلومات المتداولة في شأن رفض مصنع لقاح أكسفورد إعطاء اللقاحات للكويت، قائلة إن مصنع الشركة في روسيا مخصص للكويت ودول الخليج.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*