الرئيسية / اقتصاد / خبراء: التعافي الاقتصادي العالمي من الجائحة يستغرق عامين على الأقل

خبراء: التعافي الاقتصادي العالمي من الجائحة يستغرق عامين على الأقل

قال مسؤولون وخبراء في منتدى اقتصادي عقد هنا في العاصمة اليونانية أثينا افتراضيا إن التعافي الاقتصادي العالمي من جائحة كوفيد-19 سيستغرق عامين على الأقل.

وقال كريستوفر بيساريدس، الاقتصادي البريطاني-القبرصي الحائز على جائزة نوبل، في حديثه إلى منتدى دلفي الاقتصادي السادس، إن “الانتعاش سيستغرق وقتا. لا يمكن أن يبدأ الاقتصاد بمجرد الضغط على زر. سيستغرق الأمر عامين”.

وقال غونتر أويتينغر، المفوض الأوروبي السابق للميزانية والموارد البشرية، “سنعود إلى نمط الحياة الطبيعية في عام 2024 على أقصى تقدير”.

وقال باري إيتشنغرين، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا بيركلي، إنه بالمقارنة بالأزمة المالية التي اندلعت في عام 2008، فإن التعافي هذه المرة سيكون أسرع، لكنه ليس لدرجة تشغيل مفتاح.

وقال وزير المالية اللوكسمبورغي بيير غرامينيا للمنتدى إن “أزمة كوفيد-19 ستكون أزمة V. الانتعاش الكبير سيتبع الركود العميق”، محذرا الحكومات من تكرر أخطاء إدارة أزمة 2008.

وأوضح الوزير أنه في الأزمة السابقة، كان هناك اندفاع لاستعادة الميزانيات، ولكن الآن يجب التركيز على الاستثمارات.

وقال جان كلود تريشيه، الرئيس الأوروبي للمفوضية الثلاثية والرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، في كلمته “هذه الأزمة هي عامل تسريع هائل للاقتصاد الأوروبي والعالمي. إنها تعزز الأشياء التي نعتبرها مهمة”.

وأوضح أنها دعوة لليقظة حيث تساعد في الكشف عن نقاط الضعف في الاقتصادات وتسريع الاتجاهات الأساسية مثل الرقمنة.

وشدد تريشيه على أن الأزمة سلطت الضوء أيضا على أهمية التعاون الدولي للتصدي لها.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*