جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / 14 مليون متر مربع مساحات مخصصة لمساكن العمالة الوافدة في الكويت

14 مليون متر مربع مساحات مخصصة لمساكن العمالة الوافدة في الكويت

6 مدن عمالية، و7 مجمعات سكنية، و62 موقعاً منها الدائم والموقت، تم تخصيصها لبناء وإنشاء مساكن للعمالة الوافدة والعزاب في الكويت، حيث تجاوزت تلك المساحات المخصصة حاجز 14 مليون متر مربع.

ففي 19 اغسطس 2019 تم تكليف بلدية الكويت بتخصيص الأراضي اللازمة لإقامة مساكن موقتة لعمال الشركات التي تنفذ مشاريع خارج المناطق الحضرية، وذلك ضمن مساحة التشوين المخصصة للمشروع. وخلال مدة زمنية قصيرة، قررت البلدية بعد قرارات صادرة من المجلس البلدي الموافقة على خطوات فاعلة في شأن توصيات قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بظاهرة العزاب بشكل عام، منها: 1 – السماح بإقامة سكن للعمال ضمن حدود القسائم الصناعية على مساحة لا تزيد عن 10 في المئة من مساحة القسيمة الصناعية بالتنسيق مع الهيئة العامة للصناعة.

2 – السماح بإقامة سكن عمال وغرفة حارس بمساحة لا تزيد على 2000 متر مربع داخل الحيازات الزراعية بالمناطق الزراعية (الوفرة- والعبدلي – والصليبية).

3 – السماح بإقامة مباني سكن العمال داخل مزارع تربية الابقار وإنتاج الحليب.

4 – السماح بنسبة 5 في المئة كسكن للعمال وخدماتها ومبنى تفريخ البيض بقسائم تربية الدجاج اللاحم والبياض.

كما مضت البلدية قدماً بتنفيذ ما أوصى به مجلس الوزراء بتخصيص 6 مواقع للمدن العمالية الدائمة بمساحة 13 مليون و335 ألف متر مربع، موزعة على ما يلي: – 4 مواقع في محافظة الجهراء (الصبية – شمال المطلاع – جنوب الجهراء – الصليبية كبد) – موقعان في محافظة الأحمدي (جنوب مدينة صباح الأحمد السكنية – جنوب مدينة الخيران السكنية) ومن خلال الدراسات الفنية التي قامت بها بلدية الكويت تبين مدى أهمية إنشاء وتنفيذ المجمعات السكنية للعمالة الوافدة، إذ تم تخصيص 7 مواقع مقسمة على المحافظات بالشكل التالي: (2 مبارك الكبير، و2 الجهراء، و3 الأحمدي) بمساحة إجمالية تبلغ 700 ألف متر مربع.

3 مواقع برعاية «القوى العاملة»

تعكف بلدية الكويت على دراسة تخصيص ثلاثة مواقع موقتة لعمال الشركات، تحت رعاية الهيئة العامة للقوى العاملة، بالمناطق التالية:

1 – موقع بشمال منطقة الشعيبة الصناعية المنطقة الغربية.

2 – جنوب منطقة ميناء عبدالله.

3 – منطقة النعايم.

7 مواقع مخصصة لسكن العمال في الصبية

حددت بلدية الكويت 11 موقعاً لصالح الهيئة العامة للطرق والنقل البري، ووزارة الأشغال العامة، وذلك لاستغلالها كسكن عمال موقت لتنفيذ مشاريعها، وتم تخصيص 7 مواقع منها في منطقة الصبية، وموقعين في الصليبية، وموقع واحد في المطلاع، وآخر في أم العيش على طريق العبدلي، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لتلك المواقع 99 ألفاً و654 متراً مربعاً.

6 مواقع لمشاريع «الكهرباء»

تعتبر مشاريع وزارة الكهرباء والماء من المشاريع الكبيرة، حيث تم تخصيص 6 مواقع في منطقتي الزور والصبية لسكن العمال، وذلك لتنفيذ مشروع طوارئ 2007 في محطة الصبية، ومشروع تحويل المرحلتين الثانية والثالثة من التوربينات الغازية القائمة أو في محطة الزور الجنوبية إلى الدورة المشتركة أو في موقع محطة الصبية، إضافة لمشروع توريد وتركيب وصيانة وحدات توربينية غازية لزيادة الطاقة الكهربائية.

500 ألف متر مربع سكناً لعمال «البترول»

خصصت بلدية الكويت 586 ألفاً و800 متر مربع لـ 4 مشاريع تتبع شركة البترول الوطنية، وشركة نفط الكويت، وشركة ناقلات النفط، وهي تقع في محافظتي الأحمدي والجهراء.

– الموقع الأول في منطقة الزور (مشروع المصفاة الجديدة).

– الموقع الثاني في منطقة الشعيبة الصناعية (مشروع الوقود البيئي).

– الموقع الثالث في منطقة ميناء عبدالله (أعمال الصيانة الميكانيكية في مصفاة الأحمدي).

– الموقع الرابع في منطقة أم العيش (تصميم وبناء مصنع تعبئة الغاز المسال).

17 موقعاً لشركات النظافة

 

تمكنت بلدية الكويت من تخفيض قيمة عقود النظافة، وأجبرت الشركات كافة على توفير أماكن مناسبة لسكن عمالتها، وكان من ضمن خطة البلدية تخصيص مواقع لسكن العمال بشكل موقت، حيث خصصت 17 موقعاً في 3 محافظات فقط، بمساحة 51 ألف متر مربع، وتوزعت على 10 مواقع في محافظة الأحمدي، و5 في مبارك الكبير، و 2 في الفروانية.

8 مشاريع إسكانية

 

من ضمن المهام التي نجحت بلدية الكويت في تنفيذها خلال الفترة الأخيرة، تخصيص عدد من أراضي أملاك الدولة للمشاريع الحكومية الكبرى، كالطرق والإسكان بناء على طلب كل جهة، وكان من أبرزها توفير 8 مواقع للمشاريع التي تتبع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، على مساحة تبلغ 52 ألفاً و884 متراً مربعاً.

3 مواقع لجامعة الكويت في الصليبية

 

خصصت بلدية الكويت 3 مواقع لجامعة الكويت في محافظة الجهراء، وتحديداً بمنطقة الصليبية على مساحة تبلغ 36 ألفاً و900 متر مربع، وهي تقع ضمن مشروع تنفيذ وصيانة كلية الهندسة والبترول لمدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية، وأخرى إنشاء حزمة أعمال مواقف السيارات والملاجئ في المدينة.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*