جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / بريطانيا ترصد سلالة جديدة ثانية من «كورونا»: أكثر قدرة على الانتقال وأسرع تحوّلاً

بريطانيا ترصد سلالة جديدة ثانية من «كورونا»: أكثر قدرة على الانتقال وأسرع تحوّلاً

قبل أن تهدأ المخاوف من السلالة المتحورة الجديدة التي أعلنت عنها إنجلترا قبل أيام، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إن بلاده رصدت سلالة متحورة ثانية من فيروس كورونا المستجد. وذكر في إفادة صحافية «رصدنا حالتين مصابتين بسلالة جديدة أخرى من فيروس كورونا هنا في المملكة المتحدة». وتابع قائلا: إنهما من المخالطين لحالات جاءت من جمهورية جنوب أفريقيا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأضاف: «هذه السلالة الجديدة تثير قلقا بالغا لأنها أكثر قدرة على الانتقال ويبدو أنها شهدت تحولا أكبر من السلالة الجديدة (الأولى) التي اكتشفت في المملكة المتحدة».

وأعلنت وزارة الصحة في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي رصد طفرة جينية جديدة للفيروس قد تكون السبب في زيادة عدد حالات الإصابة في البلاد في الآونة الأخيرة.

وتابع هانكوك «كلاهما من المخالطين لحالات قادمة من جنوب أفريقيا خلال الأسابيع القليلة الماضية».

وأكد إخضاع المخالطين للمصابين بالسلالة الجديدة للحجر الصحي، كما يتعين على جميع من كانوا في جنوب أفريقيا خلال الأسبوعين الماضيين الخضوع لحجر صحي. وقال إن السلطات تفرض قيودا فورية على السفر من جنوب أفريقيا.

من جهتها، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية امس، إنه تم رصد أربع حالات إصابة بالسلالة الجديدة شديدة العدوى من فيروس كورونا التي ظهرت في بريطانيا منها ثلاث حالات قادمة من لندن.

قبل هذا الإعلان بدأت المملكة المتحدة أمس الخروج من العزل إثر الاستئناف المحدود لحركة النقل مع فرنسا، لكن الأمر يحتاج إلى عدة أيام لتخليص آلاف الشاحنات العالقة في ميناء دوفر، ما يثير مخاوف من حدوث شح في الموارد. ويأتي ذلك غداة توصل باريس ولندن لاتفاق للخروج من أزمة الشاحنات العالقة في بريطانيا.

ويقضي الاتفاق بخضوع المسافرين لفحص سريع تثبت نتيجته عدم إصابتهم بكوفيد-19 أو الطفرة الجديدة منه.

إلى ذلك، بدأت دبي أمس حملة تلقيحات ضد فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلنت الحكومة بعد يوم من تسلمها أول شحنة من لقاح فايز- بايونتيك.

وكتب المكتب الإعلامي لحكومة دبي في تغريدة على تويتر «دبي تباشر حملة التطعيم ضد كوفيد-19 باستخدام لقاح فايزر» مشيرة إلى أن الحملة «تستهدف في مراحلها الأولى كبار السن والحالات المرضية المزمنة وأصحاب الهمم وخط الدفاع الأول والعاملين في المهن الحيوية».

وتلقى مواطن إماراتي كبير بالسن بالإضافة إلى ممرضة ومسعفة ورجل شرطة وسائق أول جرعات اللقاح في دبي، التي أعلنت أنه سيكون «مجانيا» لكل المواطنين والسكان.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*