الرئيسية / عربي وعالمي / من أبوين مهاجرين.. “كامالا هاريس” أول امرأة تشغل منصب نائب الرئيس في تاريخ أمريكا

من أبوين مهاجرين.. “كامالا هاريس” أول امرأة تشغل منصب نائب الرئيس في تاريخ أمريكا

زينب شكري كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن كامالا هاريس ستكون أول امرأة تشغب منصب نائبة الرئيس الأمريكي في تاريخ الولايات المتحدة، وكذا ستكون أول نائبة للرئيس من أصول لاتينية هندية. كامالا رايس البالغة 56 عاما، كانت قد نافست جون بايدن للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وحسب ذات المصدر، فإن كامالا ولدت في أوكلاند بولاية كاليفورنيا لأبوين مهاجرين، حيث تعود أصول والدها لجاميكا، بينما والدتها إلى الهند. وشغلت كامالا التي تخرجت من جامعة هوارد وجامعة كاليفورنيا من كلية “هيستينغز” للقانون، منصب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الأحدث عن ولاية كاليفورنيا منذ عام 2017.

وبدأت نائبة الرئيس الأمريكي الحالي جون بايدن حياتها المهنية في مكتب المدعي العام لمقاطعة ألاميدا، وذلك قبل تعيينها في مكتب المدعي العام لمقاطعة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك في مكتب المدعي العام لمدينة سان فرانسيسكو. ‏وقد انتُخبت هاريس في عام 2003 مدعية عامة لمنطقة سان فرانسيسكو، ثم انتُخبت لمنصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا في عام 2010، وأُعيد انتخابها في عام 2014. وسبق أن ترشحت امرأتان فقط لمنصب نائب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، هما جيرالدين فيرارو عن الحزب الديمقراطي في عام 1984، وسارة بالين عن الحزب الجمهوري في انتخابات عام 2008، وكلتاهما بيضاء، إلا أنهما لم تصلا للبيت الأبيض.

يشار إلى أن منصب نائب الرئيس، هو ثاني أعلى منصب في الإدارة الأمريكية بعد الرئيس، وهو الشخص الأول في خط الخلافة الرئاسية، حيث يصعد إلى الرئاسة بعد وفاة الرئيس أو عجزه أو استقالته أو إقالته. كما يعد نائب الرئيس الأمريكي، هو رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي ويحق له التصويت في حالة وجود تعادل في الأصوات، وكذلك يترأس الجلسات المشتركة للكونجرس بين مجلسي الشيوخ والنواب. :

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*