الرئيسية / عربي وعالمي / الإعلان عن أكبر كشف أثري في #مصر

الإعلان عن أكبر كشف أثري في #مصر

أعلن وزير السياحة والآثار المصري الدكتور خالد العناني اليوم السبت عن أكبر كشف اثري تضمن 59 تابوتا آدميا مغلقا منذ أكثر من 2500 عام داخل ثلاث أبار بمنطقة آثار سقارة بمحافظة الجيزة.

جاء خلال مؤتمر صحفي عقده العناني بشأن تفاصيل الكشف الأثري الجديد لبعثة مصرية والذي تضمن أيضاً تماثيل في حالة جيدة من الحفظ لكهنة وكبار موظفين في ذلك العصر.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن العناني القول إن أعمال الكشف في تلك المنطقة الأثرية ما زالت مستمرة للكشف عن المزيد من الأسرار المصرية القديمة مبيناً أنه يعد أول كشف اثري بعد أزمة فيروس «كورونا».
وقال إن الأثريين المصريين نجحوا في التوصل إلى الكشف الجديد في ظروف صعبة موضحاً أن تلك التوابيت سيتم نقلها إلى المتحف المصري الكبير الذي يجرى العمل فيه لتنضم إلى توابيت «خبيئة العساسيف» بمدينة الأقصر جنوبي البلاد والبالغ عددها 30 تابوتاً.

وومن جانبه ذكر الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر ورئيس البعثة الأثرية الدكتور مصطفى وزيري أن هذا الكشف الأثري الضخم يعد نتاج فعاليات موسم رابع للحفائر بدأ في أغسطس الماضي بكشف عن بئر بعمق 11 مترا تقريباً.

وأشار وزيري إلى العثور على توابيت في حالة رائعة من الحفظ تمثل «كهنة الأسرة الـ26» وتوابيت أخرى حتى وصل عددها إلى 59 تابوتاً حتى الآن مؤكدا أنه توجد عدة آبار أخرى من المتوقع أن تحتوي على المزيد من التوابيت في ضوء استمرار العمل هناك.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*