جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / تركيا تستعد للتنقيب عن النفط والغاز في ليبيا

تركيا تستعد للتنقيب عن النفط والغاز في ليبيا

أفاد مسؤول تركي رفيع بأن بلاده تجري محادثات مع السلطات الليبية لبدء التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا، أين تدعم أنقرة حكومة الوفاق ومقرها طرابلس.
وقال المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية لصحافيين: “نناقش مع الحكومة الليبية والشركة الليبية الوطنية للنفط موضوع حقول برية وبحرية للتنقيب عن النفط والغاز”.
وأضاف المسؤول، دون كشف اسمه “نجري أيضاً مناقشات معهم في مجالات أخرى مرتبطة بالطاقة مثل إنتاج الكهرباء. لديهم احتياجات هائلة في الطاقة خاصةً من الكهرباء”.
وتشمل المحادثات أيضاً وفق قوله “تطوير شبكة توزيع واحتمال تشغيل وبناء أنابيب”.
ووقعت أنقرة وحكومة الوفاق في نوفمبر 2019 اتفاقاً لترسيم الحدود البحرية تستند إليه تركيا للمطالبة بالسيادة على مساحة كبيرة تنقب فيها عن الغاز، ما أثار غضب معظم الدول المطلة على شرق المتوسط خاصةً اليونان وقبرص.
ورغم أن التنقيب التركية في شرق المتوسط لم يتوصل إلى أي اكتشاف كبير منذ إطلاقه في 2018، إلا أن أنقرة تنوي مواصلته رغم التوتر الذي تثيره.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في 21 أغسطس أن بلاده اكتشفت في البحر الأسود حقل غاز طبيعي يُقدّر مخزونه بـ320 مليار متر مكعّب، وأن تركيا ستكثف البحث في شرق المتوسط أيضاً.
وحسب المسؤول في وزارة الطاقة، فإن تركيا تستورد 92% من احتياجاتها من النفط الخام و”تقريباً كامل احتياجاتها من الغاز الطبيعي”.
وأوضح أن الغاز الذي اكتشفته في البحر الأسود والذي تنوي توزيعه يدايةً من 2023، سيسمح لها عندما يبلغ إنتاجها الذروة، بتأمين “30% من احتياجاتها” لعدد من السنوات.
وقال: “سيكون علينا مواصلة استيراد 70% من احتياجاتنا. الحقل الذي اكتُشف في البحر الأسود كبير، لكننا نحتاج إلى كمية أكبر من الغاز”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*