الرئيسية / محليات / «الصحة» : عزل منزلي لحالات «كورونا» بسيطة الأعراض

«الصحة» : عزل منزلي لحالات «كورونا» بسيطة الأعراض

تأكيداً لمانشيت «الراي» الإثنين المنصرم، أعلن وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية الدكتورعبدالرحمن المطيري، تحديث استراتيجية التعامل مع مصابي فيروس «كورونا» المستجد، واعتماد بروتوكول المتابعة المنزلية لحالات الإصابة ذات الأعراض البسيطة، والتي يتم من خلالها التأكد عبرها من سلامة المرضى بشكل آمن ودقيق وبصفة دورية، ومتابعة العزل المنزلي أيضا لضمان عدم انتشار العدوى.
وأفاد المطيري خلال المؤتمر الصحافي لوزارة الصحة أمس، أنه تم تحديد 10 مراكز صحية، بواقع مركزين لكل منطقة صحية، لمتابعة المواطنين والمقيمين بالعزل المنزلي، كما سيتم تعزيز الإجراءات من خلال وضع الحالات تحت الرقابة الدائمة من خلال تطبيق «شلونك» الذي أثبت فعاليته في التزام المواطنين، في الفترة السابقة.
وأوضح أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية، بوضع إجراءات وإستراتيجيات احترازية، للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، والتزاماً بأعلى معايير السلامة الصحية، والتعامل مع المرضى على مدار الأشهر الماضية، واستيعاب تدفقهم إلى المستشفيات والمراكز الصحية.
وأفاد أنه بتحليل نتائج المرحلة السابقة، حيث النسبة الأكبر من المرضى لديهم أعراض بسيطة، استلزم من النظام الصحي التكيف مع النتائج، ومواكبتها تم تحديث إستراتيجية الوزارة، وفقاً للمعطيات والنتائج المحلية ولتوصيات منظمة الصحة العالمية، ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC.
وأكد أن هذا التحديث يهدف إلى تمكين النظام الصحي من إعطاء أولوية الرعاية السريرية للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات، ومن هذا المنطق وجب على الأفراد والجماعات، مواطنين ومقيمين، القيام والالتزام باشتراطات المتابعة والعزل المنزلي، مدركين أهمية دور المتابعة الصحية للأفراد داخل منازلهم.
وأوضح أن الوزارة حرصت على إبقاء الحجر المؤسسي خياراً لمن لا تتوافر لديهم الظروف المناسبة للعزل.
وأعلنت وزارة الصحة أمس، عن 804 إصابات جديدة بـ(كوفيد 19)، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في البلاد، إلى 17568، في حين توفي 3 مصابين بالمرض، ليصبح مجموع الوفيات المسجلة 124 حالة. كما أعلنت شفاء 204 حالات من المصابين، ليرتفع بذلك عدد المتعافين إلى 4885.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند، في المؤتمر الصحافي اليومي، إن الاصابات الجديدة، تضمنت: 170 حالات لمواطنين، 261 حالة من الجالية الهندية و140 من المصرية، و67 حالة من البنغلاديشية، وبقية الحالات من جنسيات أخرى.
وأضاف أن المصابين حسب المناطق الصحية، كالتالي: 339 حالة في الفروانية، و207 في الأحمدي، و126 في حولي، و86 في الجهراء، و46 في العاصمة.
وعن أعلى المناطق السكنية من حيث تسجيل الإصابة بالفيروس، ذكر السند أنها جاءت كالتالي: منطقة الفروانية 108 حالات، خيطان 71، جليب الشيوخ 66، وحولي 47 حالة.
ولفت إلى أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة 167 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها بمرض (كوفيد 19)، وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 12559 حالة.
وقال إن مجموع من أنهى فترة الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي 847 شخصاً، بعد القيام بكافة الإجراءات الوقائية، والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس، على أن يستكملوا مدة لا تقل عن 14 يوماً في الحجر الصحي المنزلي الإلزامي، اعتباراً من تاريخ مغادرة الحجر المؤسسي.
وذكر أن عدد المسحات التي تم القيام بها بـ 3618 مسحة، مشيرا إلى أن مجموع عدد الفحوصات بلغ أكثر من 314ر256 ألف فحص.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*