جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / «الطيران المدني»: لا مغادرة لأي مقيم مصاب بـ«كورونا»

«الطيران المدني»: لا مغادرة لأي مقيم مصاب بـ«كورونا»

عممت الإدارة العامة للطيران المدني الإجراءات التشغيلية لإخلاء المقيمين من رعايا الدول العربية والأجنبية عبر مطار الكويت الدولي بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وخلصت إلى “منع سفر أي مقيم يتم إخلاؤه حال ثبوت إصابته بالفيروس”.
وفصل التعميم الصادر، أخيراً، والذي حصلت “الكويتية” على نسخة منه، وجهات السفر إلى دول لم تطلب الفحص الطبي لرعاياها، وأخرى طلبت ذلك بعد اعتماد فريق العمل.
وجاءت المادة الأولى من التعميم متعلقة بوجهات سفر الدول التي لم تطلب الفحص الطبي لرعاياها، في حين تتم إجراءات تنظيم سفر الركاب فيها حسب ما هو معمول به بمبنى الركاب المخصص للسفر مع شركات الطيران المحلية والأجنبية ومقدمي الخدمات الأرضية توافقاً مع إجراءات وتوصيات وزارة الصحة لمكافحة انتشار كورونا، وتعليمات الإدارة العامة للطيران المدني.
أما المادة الثانية، فتعنى بالوجهات للدول التي طلبت الفحص الطبي لرعاياها بعد اعتماد فريق العمل، لتنفيذ الآلية الخاصة بعودة المقيمين إلى بلدانهم برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية، إذ يتم الأمر من خلال 11 خطوة كالتالي:
1- تقوم “الطيران المدني” بتنفيذ خطة إخلاء رعايا الدول بالتنسيق مع شركات الطيران المحلية والأجنبية.
2- التنسيق مع إدارة النقل االجوي وإدارة عمليات مطار الكويت الدولي بتحديد جميع الرحلات المغادرة عن طريق مواقف طائرات خارجية في ساحة المطار.
3- مركز التحكم B في مبنى الركاب 1 هو المركز المعتمد للفحص الطبي للمسافرين لرعايا الدول وجميع رحلات الدول الطالبة للفحص على أن تكون في مبنى الركاب رقم 1 في منطقة الفحص B بموقع alfa لجميع شركات الطيران المحلية والأجنبية مع مقدمي الخدمات الأرضية.
4- التنسيق مع إدارة عمليات مطار الكويت الدولي لاختيار منطقة لوزن أمتعة الركاب مع شركات الطيران ومقدمي الخدمات الأرضية حسب الإجراءات وتعاميم وزارة الصحة والطيران لمكافحة انتشار كورونا.
5- تلتزم شركات الطيران ومقدمي الخدمات الأرضية في مطار الكويت الدولي بإغلاق كاونتر وزن الأمتعة قبل ساعة ونصف من موعد الإقلاع بسبب إجراءات الفحص الطبي، وتكون مسؤولية شركة الطيران إبلاغ المسافرين بهذه الإجراءات.
6- يجب على مقدمي الخدمات الأرضية وشركات الطيران تطبيق جميع الإجراءات الصحية الاحترازية لجميع المسافرين من كمامات وقفازات ومعقمات، وتقع مسؤولية تطبيق تلك الإجراءت على كليهما.
7- يتم اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بوازرة الداخلية من أمن المطاروالجوازات لعمليات دخول وخروج الركاب والمسافرين حسب ما هو معمول به.
8- تقع مسؤولية مقدم الخدمات الأرضية بتنسيق عملية الدخول والخروج للر كاب المسافرين من منطقة B مركز الفحص ومن منطقة alfa من مبنى الركاب 1 للفحص وإجراءات السفر الخاصة بهم والتعقيم حسب الإجراءات والشروط الصحية ويجب فحص الركاب عن طريق جهة معتمدة من وزارة الصحة.
9- توفير الاختبار والطواقم الطبية لعمل فحص للركاب من قبل شركات الخدمات الأرضية تحت بإشراف ورقابة وزارة الصحة ومن ثم يتم اعتماد نتيجة الفحص من قبل وزارة الصحة تمهيداً لإصدار الشهادة الصحية لفيروس كورونا المستجد.
10- في حال النتيجة السلبية للفحص واعتمادها من قبل وزارة الصحة يعطى الراكب شهادة الفحص ويسمح له بالسفر.
11- في حالة نتيجة إيجابية الفحص يمنع الراكب من السفر ويتم عزله وفق الإجراءات الطبية المعتمدة من وزارة الصحة وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*