جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / اليابان : رئيس الوزراء يستعد لإعلان حالة طوارئ لمكافحة «كورونا»

اليابان : رئيس الوزراء يستعد لإعلان حالة طوارئ لمكافحة «كورونا»

كشفت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية اليوم الاثنين عن أن رئيس الوزراء الياباني آبي شينزو يقوم بالترتيبات النهائية استعدادا لإعلان حالة طوارئ بسبب تفشي فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وأكدت الهيئة أن قانونا تم اصداره حديثا يتيح لرئيس الوزراء إعلان حالة الطوارئ في حالة رصد انتشار سريع للفيروس يشكل تهديدا خطيرا لحياة الناس والاقتصاد.
وأشارت إلى أن الحكومة تعتزم عقد اجتماع مع لجنة استشارية تضم خبراء في مجال الصحة غدا الثلاثاء في خطوة ضرورية قبل أن يعلن آبي حالة الطوارئ.
ويتيح إعلان الطوارئ أمام حكام الولايات في بعض المناطق مطالبة السكان بالبقاء في منازلهم مع بعض الاستثناءات بالإضافة إلى إغلاق المدارس وتقييد الوصول إلى المرافق الكبيرة مثل المتاجر الكبرى ودور السينما.
ويفتح اعلان الطوارئ كذلك المجال أمام الحكومات المحلية لتحويل الأراضي والمباني إلى مرافق طبية طارئة دون موافقة أصحابها وإصدار أوامر لشركات النقل بتوصيل الأدوية أو المعدات الطبية في الحالات العاجلة.
وتأتي هذه الخطوة في وقت تتزايد فيه عدوى الفيروس التاجي في طوكيو والمدن الكبرى الأخرى ما يضع ضغطا على النظام الطبي في ضوء ارتفاع عدد الحالات قيد التقصي الوبائي.
وتشير البيانات الرسمية في اليابان إلى تسجيل نحو أربعة آلاف إصابة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) مع استثناء 712 إصابة كانت على متن سفينة (دياموند برينسيس) السياحية التي خضعت للحجر الصحي قبالة سواحل طوكيو في فبراير الماضي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*