جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / «الإحصاء» ارتفاع التضخم المحلي 1.5% في 2019

«الإحصاء» ارتفاع التضخم المحلي 1.5% في 2019

كونا – اظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء الكويتية ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 5ر1 بالمئة في 2019 مقارنة بعام 2018.
وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة اليوم الاربعاء ان معدل التضخم في الكويت ارتفع 17ر0 في ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر الماضي.
واضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع العام الماضي 76ر1 في المئة مقارنة بعام 2018 كما ارتفع مؤشر اسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة 78ر1 في المئة.
واوضحت ان مؤشر الارقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع 27ر2 العام الماضي على اساس سنوي في حين انخفضت اسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 86ر0 في المئة.
وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) ارتفع بنسبة 04ر3 في المئة كما ارتفع مؤشر اسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 81ر2 في المئة في وقت شهدت اسعار المجموعة السابعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 88ر3 في المئة.
وبينت ان اسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 51ر4 في المئة على اساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 21ر3 في المئة واسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 9ر2 في المئة.
وافادت (الاحصاء) ان اسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت في 2019 نحو 32ر1 في المئة كما ارتفعت اسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 62ر1 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس مستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس النمو او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*