جديد الحقيقة
الرئيسية / برلمان / البابطين لوزيرة المالية: لا تفكري بالقروض والدين ولا بالضرائب.. وإن كنت عاجزة قدمي استقالتك

البابطين لوزيرة المالية: لا تفكري بالقروض والدين ولا بالضرائب.. وإن كنت عاجزة قدمي استقالتك

قال النائب عبدالوهاب البابطين إن «إعادة النظر في رواتب الكويتيين خط أحمر»، متوجها لوزيرة المالية بالقول: «لا تفكرون بالقروض والدين ولا تفكرون أبدا بالضرائب ولا برواتب الكويتيين.. وإن كنت عاجزة فاستقيلي».
وفي تصريح صحفي ادلى به اليوم، أشار البابطين الى انه «كان لابد من المرور على مؤتمر وزيرة المالية بخصوص الميزانية، ونستغرب طرح الأرقام من غير الجلوس مع لجنة الميزانيات البرلمانية».
وأضاف: «أقول للوزيرة أشك في أرقامك.. وجميع الأرقام التي طرحت في السنوات الماضية صوت بالرفض على الميزانية، ودوما تقديراتكم فيها فارق مليار و200 مليون لابد ان يكون الرقم مقارب»، لافتا الى ان «الوزيرة تقول إن الوزارات قدرت الميزانية بـ 27 مليار ونحن قللنا إلى 22 مليار ونصف مليار، ونحن في دولة فكيف يكون الفارق 7 مليارات؟».
وأشار البابطين الى انه «في الدول المتحضرة ترصد الميزانية بناء على برنامج عمل الحكومة ونحن لسنا في دولة بدائية أو في أفريقيا، والوزيرة تعالج الميزانية ولا تخرج لتقول أرقاما وهمية».
وقال: «في العام 2016-2017 كان العجز 9.6 مليار فكيف تقولين إن العجز الحالي هو الأضخم رغم أنه ليس فعليا.. “خرعت” الناس رغم أنه عجز دفتري لأنك لم تذكري عوائد الاستثمارات واستثمارات صندوق الأجيال، وإعادة النظر في رواتب الكويتيين يحتاج منك إعادة نظر، وفي أول خطوة نراها في هذا الاتجاه (راح نعيد فيك النظر) وحتى النواب الذين يميلون إلى الجانب الحكومي استمعت إلى آرائهم»، مشيرا الى انه «في آخر بيان مالي للسنة 2018-2019 فإن باب الرواتب لم يتجاوز 7.2 مليار، وما دمت تتكلمين عن الرواتب ألم تنظري الى زملائك الوزراء وكم لديهم مستشارين؟!».
وإذ شدد على ان إعادة النظر برواتب المواطنين «خط أحمر»، تابع متوجها للوزيرة: «أنت تعيشين معنا أو في مكان آخر أو أنهم قدموا لك الأوراق لتطلعي هذه الطلعة كحال وزراء المالية»، مضيفا: «بما أنك تؤيدين الشفافية فأنا قدمت قانونا عن الإفصاح عن الصندوق السيادي.. قولوا للكويتيين كم هي ثروتهم وكم هو اقتصادهم متين، وإن كنت جادة اخرجي للناس وافصحي عن الصندوق السيادي والحكومة وقعت على اتفاقية الإفصاح “سنتياغو”».
وأضاف البابطين: «المادة 150 من الدستور تقول تقدم الحكومة خلال كل دور انعقاد بيانا عن الحالة المالية للدولة، وفي موقع الهيئة العامة للاستثمار كتب أن العرض المالي يكون سريا وهذا يخالف المادة 150، وأعطيك مهلة أسبوعين لتعديل ما ذكر في موقع هيئة الاستثمار الإلكتروتي او اعتبره حنثا في القسم ونصل معك إلى مرحلة لا يمكن أن تتوقعيها».
وتابع موجها كلامه للعقيل: «قلت سنذهب إلى الاقتراض وأنت لديك 20 مليارا أرباحا محتجزة ولديك ديونا بقيمة مليار و300 مليون.. فلتقم وزارة المالية بتحصيلها، والتحويلات الخارجية كان مقدر لها 100 مليون في السنة أصبحت 600 مليون ثم تخرجين وتقولين هناك عجز وإذا كنتم ذاهبين إلى الدين العام أقول لكم “هيّن”».
وأشار البابطين الى أن «تكلفة اليوروفايتر والكاراكال 6 مليارات وسرقة الرمل 370 مليونا وصندوق الموانئ 300 مليون وغرامة الداو وضيافة الداخلية وصندوق الجيش واختلاسات الأموال العامة مليارين وتكلفتها مجتمعة 13.190 مليار وهذا يسد جميع العجوزارت التي أعلنتم عنها والكويتيون يشعرون بالأذى من التصريحات المستفزة و(نحن راح نعيد النظر فيك.. ونصيحة للوزيرة لا تفكرون بالقروض والدين ولا تفكرون أبدا بالضرائب ولا تفكرون برواتب الكويتيين، وإن كنت عاجزة فقدمي الاستقالة».

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*