الرئيسية / محليات / “الإحصاء”: ارتفاع التضخم بالكويت 1.15% يوليو الماضي

“الإحصاء”: ارتفاع التضخم بالكويت 1.15% يوليو الماضي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 15ر1 بالمئة في يوليو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2018 وذلك على أساس سنوي.

وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين الصادرة اليوم الثلاثاء ان معدل التضخم في الكويت ارتفع في يوليو الماضي مقارنة بشهر يونيو السابق بنسبة 26ر0 في المئة على أساس شهري.

وأضافت أن الرقم القياسي لمجموعة المواد الغذائية ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 01ر1 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي في حين ارتفع الرقم القياسي لأسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) على أساس سنوي بنحو واحد في المئة.

وأوضحت ان مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الكساء والملبوسات) ارتفع بنسبة 71ر1 في المئة على أساس سنوي في يوليو الماضي في حين انخفض مؤشر مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 78ر0 في المئة.

وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (مفروشات منزلية وصيانة) ارتفع بنسبة 88ر1 في المئة كما ارتفعت أسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 16ر2 في المئة وأسعار المجموعة السابعة (النقل) بنسبة 68ر4 في المئة.

وبينت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) قفزت بنسبة 79ر4 في المئة على أساس سنوي في حين ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 89ر3 في المئة وارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) على أساس سنوي بنسبة 43ر2 في المئة.

وقالت ان الرقم القياسي لمجموعة (المطاعم والفنادق) شهد ارتفاعا على أساس سنوي في يوليو الماضي بنسبة 32ر1 في المئة كما شهدت مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا سنويا بنسبة 56ر0 في المئة.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*