جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / إيران: مخزوننا من اليورانيوم المخصب بلغ 370 كيلو

إيران: مخزوننا من اليورانيوم المخصب بلغ 370 كيلو

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي أن مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 4.5 في المئة بلغ 370 كغم في البلاد.
وفي تصريح ادلى به، اليوم الثلاثاء، اوردته وكالة «ارنا» على هامش مراسم وضع حجر الأساس لمشروع انشاء المركز الوطني لابحاث فصل وتطوير استخدامات النظائر المستقرة، بمنشأة فردو النووية، اشار كمالوندي الى اضافة ما بين 60 و70 كغم لمخزون اليورانيوم المخصب، قائلا ان مخزون اليورانيوم المخصب في البلاد يبلغ ما بين 360 و370 كغم.
واضاف، انه حينما رفعنا نسبة التخصيب فوق 3.67 في المئة نظرنا الى حاجتنا في هذا المجال.
وقال كمالوندي، ان المستوى المطلوب للمحطات هو 4.2 في المئة لكننا قمنا بانتاج 4.5 في المئة لانه لو كان عندنا يورانيوم مخصب بنسبة 4 في المئة فبالإمكان الوصول الى النسبة المطلوبة (4.2 في المئة) حين مزجه مع النسبة 4.5 في المئة.
وتابع المتحدث، اننا ننتج الان بطاقة جيدة والمخزون يتجاوز 300 كغم بما لا يقل عن 60 الى 70 في المئة.
وحول انتاج الماء الثقيل في البلاد قال، انه مثلما صرح رئيس الجمهورية، ليس لدينا أي التزام ازاء عدم توفير ما يزيد عن 130 طنا من الماء الثقيل، ومن الجهة الاخرى فمن المسموح لنا ان لا نخسر الاسواق المتنوعة التي حصلنا عليهاحتى الآن.
واضاف «رغم ان كمية الماء الثقيل التي نمتلكها ليست كبيرة، الا ان اسواقنا متنوعة وتشمل دولا اوروبية وغير اوروبية؛ مشيرا الى ان ايران لا تصدر اليوم الماء الثقيل فحسب، بل انها تصدر منتجات أخرى عالية التطور كالأوكسجين-18».

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*