جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / العتيبي: اكتشاف علاج للبهاق سيحدث ثورة في عالم الطب

العتيبي: اكتشاف علاج للبهاق سيحدث ثورة في عالم الطب

تنظم منطقة الجهراء الصحية ممثلة في قسم الأمراض الجلدية في مستشفى الجهراء أنشطة يوم البهاق العالمي تحت رعاية مدير مستشفى الجهراء د.علي المطيري وذلك يوم غد الثلاثاء.

وقال رئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى الجهراء ومدير برنامج البورد الكويتي للأمراض الجلدية د.محمد فيحان العتيبي في تصريح صحافي انه تزامنا مع الفعالية نزف البشرى لمرضى البهاق في الكويت والعالم بأنه تم اكتشاف طريقة جديدة لعلاج البهاق بنسبة 97% من قبل أطباء كويتيين في كلية الطب بجامعة الكويت وهم د.محمد الأنصاري ود.فهد المطوع. وقال العتيبي ان العلاج الجديد يعتبر ثورة جديدة لمرض البهاق وقد تم تسجيل براءة الاختراع في الولايات المتحدة الأميركية وسيتوافر في أكتوبر 2020 في الكويت.

وأضاف د.العتيبي ان الطريقة الجديدة عبارة عن علاج موضعي ذي شقين (لوشن) الشق الأول يحتوي على مادة السولارين يدهن على الأماكن المصابة وبعد ذلك يتعرض المريض الى الأشعة فوق البنفسجية الطويلة «أ» ثم يوضع لوشن ثان لتجديد خلايا الجلد يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكالسيوم وبعض المعادن الطبيعية وقد تم استخدام العلاج الجديد على العديد من المرضى في الكويت والسعودية وكانت النتيجة ممتازة خاصة على الأطراف التي في العادة لا تستجيب للعلاج الموضعي او العلاج الضوئي وقد كانت الاستجابة حوالي 95%. وذكر العتيبي ان عدد المصابين بمرض البهاق في الكويت بلغ 20 ألف حالة او اكثر، مؤكدا ان تزايد أعداد الإصابة تتطلب إنشاء مركز متخصص للبهاق.

وأشار الى ان معدل الإصابة في العالم بالمرض الذي لا يصنف ضمن الأمراض المعدية بلغ 2%، موضحا ان فرص الإصابة به قد تزداد لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في عمل الغدة الدرقية وتلعب المناعة الذاتية دورا كبيرا في حدوث المرض ومن الافتراضات الأخرى لتفسير حدوث البهاق هو تدمير الخلايا الصبغية لنفسها. وأوضح انه وفقا الى الإحصائيات والدراسات ذات الصلة فإن 50% من حالات الإصابة بالمرض تبدأ قبل بلوغ الـ 20 من العمر.

وبين العتيبي ان مرض البهاق يأتي على شكل ابيضاض في الجلد نتيجة عدم تواجد مادة الميلانين (الصبغة الملونة للجلد) نتيجة قلة عدد او عدم تواجد الخلايا الصبغية. وأضاف ان اكثر مناطق الإصابة بالمرض هي الأطراف والمفاصل والمناطق المكشوفة كالوجه والشفتين واليدين والقدمين والمنطقة التناسلية ايضا.

وفي النهاية ندعو الزملاء الأطباء في القطاع الحكومي والقطاع الخاص لحضور هذه الفعالية غدا تزامنا مع اليوم العالمي للبهاق.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*