جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / وزير العدل: رفع تصنيف الكويت إلى الفئة الثانية في مجال محاربة الاتجار بالبشر

وزير العدل: رفع تصنيف الكويت إلى الفئة الثانية في مجال محاربة الاتجار بالبشر

قال وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الامة المستشار الدكتور فهد العفاسي اليوم السبت إن التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية رفع تصنيف الكويت الى الفئة الثانية في مجال محاربة الاتجار بالبشر.
وأضاف العفاسي الذي يترأس اللجنة الوطنية لمنع الاتجار بالاشخاص في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن الجهود المتواصلة لوزارة العدل وتضافرها مع الجهود الوطنية أنتجت مكانة دولية موثوقة للكويت في مجال مكافحة الاتجار بالاشخاص.
وأوضح أن التقرير الأمريكي بين أن حكومة الكويت أظهرت زيادة في جهودها الشاملة لمحاربة الاتجار بالبشر وتناول العديد من الأوجه الإيجابية للكويت ضمن أقسامه التي شملت موضوعات المنع والمقاضاة والحماية.
وأشار الى أن هذا التقرير يعد من أدوات صنع السياسات واتخاذ القرارات الهامة على الصعيد الدولي لدى الحكومة الامريكية ويظهر مجالات التقدم للدول التي اتخذت إجراءات حثيثة في محاربة تلك الجريمة.
وأضاف أن وزارة العدل من خلال لجنة مختصة بصياغة القانون الصادر برقم 91 لسنة 2013 في شأن مكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين المتضمن آليات خاصة لحماية ضحايا تلك الجرائم وتحديد التدابير المناسبة لمساعدتهم وحمايتهم خولت النيابة العامة اتخاذ ما تراه مناسبا إما بإحالتهم إلى الجهات الطبية أو دور الرعاية الاجتماعية لتقديم كل الخدمات لهم.
ولفت الى أن وزارة العدل ساهمت في الصياغة التشريعية للقانون رقم 68 لسنة 2015 في شأن جرائم تقنية المعلومات حيث تضمن عقوبات رادعة لكل من أنشأ موقعا أو نشر معلومات باستخدام الشبكة المعلوماتية أو بأي وسيلة من وسائل تقنية المعلومات بقصد الاتجار بالأشخاص أو تسهيل التعامل فيهم.
وقال العفاسي إن وزارة العدل قامت باقتراح وصياغة الاستراتيجيات الوطنية بشأن مكافحة الاتجار بالأشخاص مشيرة في هذا الصدد إلى أنه صدر قرارا من مجلس الوزراء بتكليف وزير العدل بتشكيل لجنة برئاسته تضم في عضويتها الجهات المعنية لتتولى وضع استراتيجية وطنية لمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.
وأوضح أن الوزراة أعدت هذه الاستراتجية ورفعتها إلى مجلس الوزراء مشتملة على 3 محاور رئيسية هي الوقاية والحماية والتعاون الدولي.
وأضاف أن مجلس الوزراء اصدر قرارا باعتماد هذه الاستراتيجية وتكليف وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الخارجية لتنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية وصدر قرار وزير العدل رقم 1902 لسنة 2018 بإنشاء اللجنة الوطنيةالدائمة المعنية بتنفيذها برئاسته وعضوية العديد من الجهات المعنية وطنيا.
وأشاد بالدور الكبير لأعضاء اللجنة في تعزيز ونجاح تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة منع الاتجار بالبشر.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*