الرئيسية / عربي وعالمي / الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه لجهود الأمم المتحدة لإنهاء القتال في ليبيا

الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه لجهود الأمم المتحدة لإنهاء القتال في ليبيا

أكد الاتحاد الأوروبي مجددا اليوم الجمعة دعمه للعملية التي تقودها الأمم المتحدة لوقف الأعمال القتالية في ليبيا وضمان الحل السياسي الشامل هناك.
وقال القادة في بيان في ختام اليوم الاول لقمة الاتحاد الاوروبي في بروكسل في ساعة مبكرة من صباح اليوم ان “الاستقرار والأمن والازدهار في البلدان المطلة على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها ليبيا اولوية مشتركة ولها أهمية بالغة بالنسبة للاتحاد”.
ورحبوا “بتجدد الزخم في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب” معربين عن تطلعهم إلى عقد مجلس الشراكة الأوروبي – المغربي المقبل.
وذكر البيان ان “المجلس الأوروبي يؤكد الأهمية الحاسمة للشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع إفريقيا” مضيفا “نحن ملتزمون بتطويرها بشكل أكبر بطموح مشترك لمواجهة التحديات المشتركة والعالمية”.
وعلى صعيد متصل دانت قمة الاتحاد الأوروبي بشدة الأعمال التركية “غير القانونية” المستمرة في شرق البحر المتوسط وبحر إيجة.
وأعرب مجلس الأوروبي عن قلقه البالغ بشأن “أنشطة الحفر غير القانونية الحالية التي تقوم بها تركيا في شرق البحر المتوسط وأسفه لأن تركيا لم تستجب بعد لنداءات الاتحاد الأوروبي المتكررة بوقف هذه الأنشطة”.
واكد على “التأثير السلبي الفوري الخطير لهذه الافعال غير القانونية على نطاق العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وتركيا”.
ودعا قادة الاتحاد الأوروبي ال28 المفوضية الأوروبية إلى “تقديم خيارات للتدابير المناسبة دون تأخير بما في ذلك التدابير المستهدفة ضد تركيا”.
ومن ناحية أخرى أعرب المجلس الأوروبي عن “قلقه البالغ إزاء المرسوم الرئاسي الروسي الصادر في 24 أبريل الماضي والذي يتيح إصدارا مبسطا لجوازات السفر في مناطق معينة من منطقتي (دونيتسك) و(لوهانسك) في أوكرانيا والذي يتعارض مع روح وأهداف اتفاقيات مينسك”.
كما أكد المجلس أهمية قمة المناخ التي يعقدها الأمين العام للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل لتكثيف العمل المناخي العالمي لتحقيق هدف اتفاقية باريس من خلال متابعة الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة إلى 5ر1 درجة مئوية فوق مستوى المستويات قبل عصر الصناعة.
ومن المقرر أن يختتم قادة الاتحاد الأوروبي قمتهم التي تستمر يومين اليوم الجمعة بعد مناقشة الوضع الاقتصادي في الاتحاد.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*