جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / ترامب قرر قصف #إيران ثم تراجع ، وشمخاني : لا نأخذ تهديدات الرئيس الأمريكي على محمل الجد

ترامب قرر قصف #إيران ثم تراجع ، وشمخاني : لا نأخذ تهديدات الرئيس الأمريكي على محمل الجد

حسب جريدة نيويورك تايمز قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قصف إيران رداً على اسقاطها طائرة أمريكية بلا طيار إلا أنه تراجع في اللحظة الأخيرة .

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني قال أمس الخميس في تصريح تلفزيوني ان بلاده “لا تأخذ الرئيس الامريكي دونالد ترامب وتصريحاته على محمل الجد”.

 الحرس الثوري الايراني كان قد أعلن أمس الخميس إسقاطه طائرة امريكية مسيرة بعد “اختراق” الاجواء الايرانية قبالة سواحلها في محافظة هرمزكان الجنوبية.

وعلق الرئيس الامريكي دونالد ترامب في تصريح للصحفيين على ذلك بالقول “ايران ارتكبت خطأ كبيرا وان الطائرة كانت في الاجواء الدولية”

 ايران حذرت  اليوم الجمعة الولايات المتحدة من مغبة اتخاذ أي اجراءات “غير مدروسة” إثر إسقاط طهران طائرة امريكية من دون طيار قالت انها انتهكت مجالها الجوي.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي اجراه مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي بالسفير السويسري لدى طهران باعتبار بلاده راعية للمصالح الامريكية في ايران.
ونقلت الوكالة عن عراقجي قوله ان بلاده سلمت السفير السويسري احتجاجها بشأن “انتهاك” طائرة امريكية مسيرة مجالها الجوي قبل ان يتم إسقاطها بواسطة المضادات الجوية التابعة للحرس الثوري الايراني.
ولفت عراقجي الى وجود “أدلة لا يمكن إنكارها على أن الطائرة كانت في المجال الجوي الإيراني وإن قطعا من حطامها تم العثور عليها في المياه الإقليمية الايرانية”.
واضاف المسؤول الايراني ان هذه الخطوة الامريكية لم تكن الأولى من نوعها بل سبقتها عدة حالات اخرى داعيا القوات الامريكية الى احترام المجال الجوي والمياه الاقليمية الايرانية والالتزام الكامل بالقرارات الدولية.
ومن جانبه قال السفير السويسري لدى طهران انه سيقوم على الفور بإبلاغ الحكومة الامريكية بهذا الامر.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*