جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / 12 معلومة عن «#الثقب_الأسود»: هل يبتلع الأرض؟

12 معلومة عن «#الثقب_الأسود»: هل يبتلع الأرض؟

التقط علماء فلك أول صورة حقيقية لثقب أسود اليوم الأربعاء، والذي يبدو نواة مظلمة محاطة بهالة برتقالية اللون من الغاز الأبيض الساخن والبلازما، وهو تطور جديد لأنه غير مرئي من الأساس.

تعود الصورة لثقبٍ أسودٍ هائل تبلغ كتلته 6.5 مليار، أي ضعف كتلة الشمس، ويقع في قلب مجرة M87 التي تبعد عن الأرض مسافة 55 مليون سنة ضوئية، والتقطه تلسكوب Event Horizon، وهو شبكة مكونة من ثمانية مناظير راديوية تمتد مواقعها من أنتاركتيكا إلى إسبانيا وتشيلي.

يستعرض «المصري لايت»، في التقرير التالي، 12 معلومة عن الثقب الأسود، حسب المنشور بـ«ناسا بالعربي» و«روسيا اليوم».

12. هو مكان في الفضاء حيث يكون للجاذبية فيه قوة شد كبيرة لا يستطيع حتى الضوء الهروب منه، وتكون هذه الجاذبية قوية جدًا لأن المادة ضغطت في مساحة صغيرة، وهذا يمكن أن يحدث عندما يموت نجم.

11. لا يستطيع الناس رؤيته لأنه غير مرئي ولا يستطيع الضوء الخروج منه، لكن باستخدام التلسكوبات الفضائية مع أدوات خاصة يمكن رؤيته.

10. يختلف حجم الثقب الأسود من واحد لآخر، ويعتقد العلماء أن حجم أصغرها مماثل لذرة واحدة، وبالرغم من أنها صغيرة جدًا إلا أن لها كتلة جبل كبير (الكتلة هي كمية المادة أو الشيء في الجسم).

9. يُسمى بعضهم بـ«الثقوب السوداء النجمية» أو stellar، وكتلتها تصل لـ 20 مرة أكبر من كتلة الشمس، وقد يكون هناك العديد من هذه الثقوب في مجرة درب التبانة.

8. وهناك الثقوب السوداء هائلة الكتلة أو supermassive، وهذه الثقوب لها كتلة أكبر من كتلة مليون شمس مجتمعة.

7. أثبت العلماء أن في مركز كل مجرة كبيرة ثقب أسود هائل الكتلة، والموجود في مجرتنا درب التبانة يسمى بـ Sagitarius A، وله كتلة تعادل 4 مليون شمس مجتمعة، وبالإمكان أن يتسع ليحوي كرة كبيرة جدًا بها بضعة ملايين من الأراضي.

6. يعتقد العلماء أن الثقوب السوداء هائلة الكتلة تكونت عند تشكل الكون، أما بالنسبة للثقوب السوداء النجمية تشكلت جراء الانهيار الثقالي لقلب نجم كبير، وعندما يحدث هذا فهو يُسبب انفجارًا وتنتشر أجزاءً من النجم في الفضاء.

5. يمكن أن يُرى الثقب الأسود بسبب الجاذبية القوية التي تسحب كل الضوء إلى وسط الثقب الأسود، لكن يستطيع العلماء أيضًا دراسة النجم لمعرفة إذا كان يدور حول ثقب أسود أم لا.

4. عند اقتراب نجم وثقب أسود من بعضهما ينتج عن ذلك ضوء عالي الطاقة، هذا النوع من الضوء لا يمكن أن يرى بالعين المجردة إذ يستعمل العلماء أقمارًا صناعية وتلسكوبات في الفضاء لرؤيته.

3. لا يقوم الثقب الأسود بالسير في الفضاء ملتهمًا النجوم والأقمار والكواكب، ولن تسقط الأرض في ثقب أسود لأنه ليس هناك أي ثقب أسود قريب كفاية ليفعل هذا بالكوكب.

2. لن تقع الأرض في الثقب الأسود حتى لو حل محل الشمس بنفس جاذبيتها، وستستمر، إلى جانب الكواكب الأخرى، في الدوران حوله.

1. لا يمكن أن تتحول الشمس إلى ثقب أسود، لأنها ليست كبيرة بقدر كافٍ.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*