الرئيسية / عربي وعالمي / #الاتحاد_الأوروبي يدعو إلى وقف المواجهات العسكرية في #ليبيا
اعلام دول الاتحاد الاوروبي

#الاتحاد_الأوروبي يدعو إلى وقف المواجهات العسكرية في #ليبيا

دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إلى وقف المواجهات العسكرية في ليبيا مؤكدا أهمية العودة إلى المسار السياسي.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني للصحفيين قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ “لا يحتاج الليبيون بعد الآن إلى القتال فيما بينهم.. يحتاج الليبيون إلى الحوار والاتفاق السياسي فيما بينهم”.
وأشارت إلى أن الاجتماع الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيبدأ بمناقشة ليبيا.
وأوضحت أن “الوضع يبعث على القلق بشكل متزايد” لافتة إلى أنها تحدثت مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة في وقت سابق اليوم الاثنين.
وقالت “أول رسالة يتعين تمريرها هي التنفيذ الكامل لهدنة إنسانية للسماح بإجلاء المدنيين والجرحى وتجنب أي تصعيد أو عمل عسكري إضافي والعودة إلى المفاوضات السياسية والمسار السياسي”.
وأضافت “أعتقد أن الأوروبيين سيتحدون في هذه الرسالة اليوم” مضيفة أن المواطنين الليبيين “مستعدون للمؤتمر الوطني”.
كما لفتت إلى أن وزراء الاتحاد الأوروبي سيناقشون أيضا خلال الاجتماع عملية السلام في أفغانستان والشراكة الشرقية والوضع في فنزويلا. وكان القائد العسكري حفتر الذي يسيطر على شرق ليبيا قام بتحريك قواته قبل ايام نحو طرابلس في حين تعهدت حكومة الوفاق المعترف بها دوليا بالتصدي لأي هجمات وحماية مركز نفوذها.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية وعسكرية مستمرة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011 حيث يتنازع على السلطة طرفان أساسيان هما حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا بقيادة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وحكومة موازية في شرق ليبيا يدعمها مجلس النواب في مدينة طبرق و(الجيش الوطني الليبي) بقيادة حفتر.
ويتزامن تصعيد الوضع العسكري مع قرب انعقاد مؤتمر لحل النزاع في ليبيا بمدينة (غدامس) جنوب غربي البلاد في الفترة ما بين 14 و16 أبريل الجاري برعاية الأمم المتحدة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*