الرئيسية / برلمان / برلمانيون كويتيون: المشاركة في المحافل البرلمانية الدولية تدعم القضايا العربية والاسلامية

برلمانيون كويتيون: المشاركة في المحافل البرلمانية الدولية تدعم القضايا العربية والاسلامية

شدد عدد من اعضاء مجلس الامة الكويتي اليوم الاثنين على اهمية مشاركة البرلمان الكويتي في المحافل البرلمانية الاقليمية والدولية وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية من اجل دعم القضايا العربية والاسلامية العادلة.
جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش مشاركة الوفد البرلماني الكويتي في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال140 المنعقد حاليا في العاصمة القطرية الدوحة.
واكد مراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس اهمية المشاركة في المحافل البرلمانية المختلفة لا سيما الاتحاد البرلماني الدولي الذي يعد اكبر فعالية برلمانية من حيث عدد البرلمانات والهيئات البرلمانية الاقليمية المشاركة.
واضاف ان المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال140 تعد فرصة لنقل وايصال القضايا العربية والاسلامية الى جميع ممثلي الشعوب في العالم مشيرا الى اضطلاع البرلمان الكويتي بدوره في هذا الشأن وحرصه الشديد على ابراز قضية العرب والمسلمين الاولى وهي القضية الفلسطينية.
وذكر المرداس ان ابراز القضايا العربية والاسلامية ليس بالامر السهل فهو يحتاج الى حشد وتنسيق كبيرين مشيدا بجهود رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم بهذا الصدد وما تتضمنه كلماته من تشخيص عميق لمعاناة الشعب الفلسطيني والانتهاكات الاسرائيلية للاراضي العربية.
وأضاف “ان ما قام ويقوم به البرلمان الكويتي برئاسة الرئيس الغانم تجاه العدو الاسرائيلي اصبح يشكل ازعاجا وقلقا للكيان الغاصب خاصة في ظل مطالبة الاتحاد البرلماني الدولي بتفعيل ادواته تجاه الاعضاء المخالفين للانظمة الاساسية”.
من جانبه قال عضو الشعبة البرلمانية النائب الحميدي السبيعي ان نتائج التنسيق للمجموعتين العربية والاسلامية تعكس قوتهما وتأثيرهما مشيرا الى دور ذلك التنسيق في اقرار بنود طارئة على جدول اعمال المؤتمرات السابقة للاتحاد اضافة الى اسقاط عدة بنود اخرى.
وفي السياق ذاته اكد السبيعي فاعلية الدور المحوري الذي تلعبه الشعبة البرلمانية الكويتية في المجموعات العربية والاسلامية وما تقوم به من جهود عبر التفاوض والتنسيق مع المجموعات الاخرى لتبني قضاياها الانسانية العادلة.
واوضح ان دور الوفد البرلماني الكويتي لم يقتصر فقط على اقناع البرلمانات المشاركة بأهمية قضايا العرب والمسلمين بل اتسع الامر الى تبني الملفات العادلة للمجموعات الاخرى والدفع بها والوقوف معها.
من جهته اشاد النائب ناصر الدوسري بالدور الفعال والحيوي الذي يقوم به البرلمان الكويتي برئاسة رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في التنسيق وتوحيد وجهات النظر بين البرلمانات الصديقة والشقيقة من اجل مصلحة القضايا العربية والاسلامية والانسانية العادلة.
وأوضح ان جهود الدبلوماسية البرلمانية الكويتية بوأت مجلس الامة مكانة مرموقة بين البرلمانات الاخرى مبينا ان نهجه في التعاطي مع القضايا ما هو الا انعكاس للسياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
واشار الدوسري الى نشاط وفد الشعبة البرلمانية المشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني ال140 الذي تمثل في حضور كل اللجان الدائمة والفرعية وتبادل وجهات النظر تجاه مختلف القضايا التي تعاني منها دول العالم.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*