الرئيسية / أقسام أخرى / لقاءات وتحقيقات / جنجاه عبد المنعم :أختي الفنانة سعاد حسني كانت فنانة جميلة وتمتلك موهبة كبيرة لم تكن مشابهة لأي فنانة . إعداد وحوار :سهله المدني

جنجاه عبد المنعم :أختي الفنانة سعاد حسني كانت فنانة جميلة وتمتلك موهبة كبيرة لم تكن مشابهة لأي فنانة . إعداد وحوار :سهله المدني

هي تعشق اختها الفنانة سعاد حسني وهي سندريلا الشاشةوايقونة الجمال في عصرها وهي بالنسبة لها الأم والأخت والصديقة وبحثت خلال 17سنة عن حقيقة مقتلها فهي لم تصدق بأنها انتحرت واصدرت كتاب يتحدث عن كل تفاصيل حياتها .

حديثنا عن طفولة الفنانة سعاد حسني؟ هي كانت طفلة جميلة وكانت تعمل في الإذاعة في ركن الأطفال وكانت تؤدي أغاني الأطفال وهي صغيرة وبدأت في ذلك وعمرها 5سنوات .

من اكتشف موهبتها؟ كان صديق زوج والدتها الكاتب عبدالرحمن الخميسي هو من اكتشفها وهي عمرها 11سنة وهو رأى بأنها تمتلك موهبة فبدأ يدربها لأنه يريد أن يعمل مسرحية وتكون هي بطلة هذه المسرحية ولكن ظروف الإنتاج المادية تعثرت في ذلك الوقت لذلك لم يكتمل ……

أناقة الفنانة سعاد حسني وتميزها عن بقية فنانات عصرها هل كانت هي من تختار ما ترتدي من ثياب وهي من تختار ميكب الذي تضعه ام أنها كانت تفعل ما يطلب منها كاتب ومخرج الفيلم لكي تتقمص الشخصية التي أمامها وتتعمق في داخلها ام لا ولماذا؟ اناقتها كانت تعتمد كيف ستكون ملابس الشخصية ومكياجها واداءها .

سعاد حسني كانت فنانة جميلة وتمتلك موهبة كبيرة لم تكن مشابهة لأي فنانة في ذلك العصر هل تعتقدين ان ذلك كان سبب في جعلها تصل للشهرة والنجومية لم تصل لها اي فنانة قبلها او بعدها ام لا ولماذا؟ في وقت ظهورها في أوائل الستينيات على الشاشة المصرية، كان هناك عمالقة الفن العربي في ذلك الوقت ولكن هي كانت مختلفة عنهم في كل شيء وعندما دخلت المجال الفني كانت أدوارها البنت الشقية والجميلة والتي تمثل البنت المصرية والبنت العربية في العالم العربي واحبها الجميع من خلال أعمالها الفنية و الأطفال احبوها في دور صغيرة على الحب وإلى الآن وهم يشاهدونه و يحبونها من خلاله.

هل كانت الأدوار التي تختارها تعتمد على الرسالة التي تحوي الفيلم ام أنها تعتمد على حبها لتقمص الشخصية وليس أكثر ولا تهتم إذا كانت تحوي رسالة ام لا ولماذا؟ لا يمكن أن تقدم عمل إلا إذا كان يحوي رسالة توجهها للمجتمع بمختلف الأعمار والأفكار والأديان والقيم فهي قدمت أعمال سياسية وإجتماعية وشبابية ونفسية واستعراضية وكل ما قدمته طيلة مسيرتها الفنية كان يحوي رسالة للمجتمع كله بمختلف اديانه.

كيف كانت علاقتها بالوسط الفني هل كانت تربطها صداقة معهم ام أنها تؤدي عملها معهم ام لا ولماذا؟ علاقتها كانت رائعة جدا مع الجميع فهي نقية من الداخل والخارج وكل من تربطه علاقة بها يعلم بذلك.

يقال بأن الفنانة سعاد حسني عملت في جهاز المخابرات المصرية وهي من ضمن الفنانات التي جندت رغما عنها هل هذا صحيح او لا ولماذا؟ هم حاولوا بأن يجندونها وهم جندوهابالفعل في المخابرات المصرية ولكن لم تقم بأي عمل خارجي او عمل إباحي كما قيل عنها.

حدثينا عن علاقة الفنانة سعاد حسني بالفنان عبدالحليم حافظ وهل تزوجها ام أنها مجرد إشاعات ام لا ولماذا ؟ نعم لقد تزوجها و في كتابي سعاد أسرار الجريمة الخفية الذي أصدرته وضعت عقد الزواج العرفي لهما، وزواجهم هو في بداية الستينات من أول الستينيات إلى أواخر 1965 تقريبا 6سنوات استمر الزواج و هو فيه كل ما يتطلبه الزواج الشرعي.

مالذي جعل نهاية حبها وزواجها من الفنان عبدالحليم حافظ،هل لأنها مشهورة مثله وأصبحت حلم لكل رجل ام بسبب مرضه ام لا ولماذا؟ في فترة زواجها منه كان في بداية مرضه ولكن بعد مدة ليست بطويلة من زواجهم ارهقه المرض وسيطر عليه أكثر من ذي قبل، ولكن هذا لم يكن سبب للطلاق لأنها تحبه جدا وهو يحبها أيضأ وهي كانت ستترك عملها في المجال الفني من أجل ان تكون زوجة له وهذا جزء من الحقيقة لا يعلم به الكثير في حياتها.

لماذا صفوت الشريف كان يعذب سعاد حسني مالذي جعله يفعل ذلك؟ صفوت الشريف لا يعذب فقط سعاد حسني بل يطاردها لأداء بعض المهام التي هي ترفض القيام بها، فكان دائما يطاردها أين ما ذهبت لأنها كانت بالنسبة له شيء مهم لأنه يريد الإستفادة منها وهي لم تعطيه مجال في ذلك.

أنتج عمل يتحدث عن حياتها وكانت تجسد شخصيتها الفنانة منى زكي، هل كان العمل يشبه حياتها ام لا ولماذا؟ مسلسل السندريلا كان جزء من تشويه تاريخها وأنا لا أريد أن أتحدث عنه لأنه جزء من مخطط تشويه صورتها للمجتمع المصري والعربي.

من كان وراء قتلها ؟لأنها كانت ستسجل مذكراتها بعد علاجها لهذا السبب قتلت .

وهل صحيح بأنها كانت ستكتب حياتها وستنشرها في قناة فضائية مقابل إعطائها مبلغ مليون استرليني ام لا ولماذا ؟ هي كانت ستسجل مذكراتها لقناة فضائية ولم يكن هناك شيك يخص الإتفاق على تسجيل مذكراتها وكان الاتفاق تم ولكن لم تسلم لهم التسجيلات .

وهل صحيح بأن مذكراتها اختفت والشيك اختفى أيضا وجمدته القناة الفضائية عند علمهم بموتها ام لا ولماذا ؟ لم يكن هناك شيك وهذه مجرد إشاعات لا أكثر والحقيقة هي لم تستلم المبلغ لأنها لم تبقى لكي تسلم الشرائط للمجموعة التي اتفقت معاهم على تسجيل مذكراتها ،وقيمة المبلغ الذي اتفقت عليه مع الصحفي اللبناني عرفان نظام الدين لصالح قناة فضائية لايعلم به الا هو ولم يتم الإتفاق لأنها قتلت ثاني يوم خروجها من المصحة مع العلم ان الصحفي عرفان نظام الدين وهو كان متواجد في لندن لمقابلتها لتعطيه الشرائط التي سجلتها اثناء تواجدها بالمصحة ولكنها لم تعطيه الشرائط ولم تتسلم المبلغ المتفق عليه لأنها قتلت .

هل تذكرين لحظة علمك بموتها، وهل كنت متأكدة بأنها لم تنتحر بل أنها قتلت ام لا ولماذا؟ لايمكن بأن أنسى كل لحظة عشتها معها طيلة حياتها وحتى وافتها المنية وقبل ذلك بالسنين طويلة وأنا مديرة أعمالها وتعتبرني ابنتها وأختها وهي كل شيء في حياتي وهي قبل موتها كانت على إتصال دائم مع وأعلم بكل خطوة في حياتها ومتفقة معها على كل شيء واخبرتني بأنها ستعود لمصر ومن لحظة موتها وأنا متأكدة بأنها لم تنتحر لأني أعرفها جيدا، وهي علاقتها بالله قوية فهي كانت مؤمنة بالله وراضية بقضاء الله وقدره وهذا يجعلها لا تنتحر .

ماهو أكثر دور أحبته وكان قريب من قلبها؟ أكثر دور أحبته هو فيلم خلي بالك من زوزو أحبته كثيرا.

حدثينا عن الكتاب الذي يحوي كل حياة الفنانة سعاد حسني ومالذي جعلك تكتبينه، وهل ترين بأنه سيساعد في توضيح كل ما كان يجهله عشاقها ام لا ولماذا؟ الذي جعلني أصدر هذا الكتاب هو لأني كنت أبحث طيلة 17هذه السنوات عن حقيقة مقتلها وهذا النوع من القضايا من الصعب جدا ان تعرف حقيقته وان تحصل على حق الناس الذين قتلوا سياسيا والدليل على ذلك بأن هناك أناس قتلوا بنفس الطريقة فمن أجل ان أقدم الحقيقة للناس قررت أن أكتب هذه الحقيقة بنفسي في كتاب ومن أجل ان يعلم الجميع حقيقة مقتلها ويعلموا بكل مجرم اشترك في هذه الجريمة البشعة إذا كان يعلم ام لا؟ لأنهم جميعهم موجهين ويأخذوا أوامر معينة وهم لا يعلمون بالهدف منها ، وأوضح في كتابي كيف شارك ولماذا ؟ وما هو العمل الذي قام به والهدف من هذا العمل في هذا التوقيت والدليل على اشتراكه بالجريمة واسمه ومهنته ولأن وصل بهم الأمر بقتلهم فنانة كبيرة وهي سندريلا الشاشة العربية والمصرية سعاد حسني.

إعداد وحوار : سهله المدني

197a6536-4383-48aa-8ef9-8f845101d3d9 4c0ab1e5-1ebe-4428-ad9e-23b18a3cce12 8647251c-e3cc-4f02-ab94-671fe41447b5

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*