جديد الحقيقة
الرئيسية / بلدي / (تحديث10) اقبال ضعيف في بلدي 2013

(تحديث10) اقبال ضعيف في بلدي 2013

سجلت الساعات الأولى لانتخابات المجلس البلدي 2013 حضورا متواضعا على مستوى كافة الدوائر الانتخابية العشرة حيث شهدت مدرسة زكية الأنصاري بيان  التي تستضيف الدائرة الرابعة ذكور حضور اقل من المتواضع في ساعات الصباح الأولى حيث اقتصر الحضور على عدد من كبار السن فقط وأبرز ما يقال عن أجواء الدائرة الرابعة هو التعاون الكبير الذي ظهر على عمل المسئولين عن العملية الانتخابية حيث كان هناك تعاون رائع بين مختلف الوزارات المعنية في العمل بالانتخابات وهي وزارة العدل والداخلية والصحة. ووصف المستشار عصام السداني الحضور بالساعات الأولى بالمتواضع لكنة قد يشهد زيادة الأعداد بعد الساعة 12 مساءا.

جولة وزير الداخلية

قام معالي رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح بجولة تفقدية واطلع بنفسه على سير إجراءات إنتخابات المجلس البلدي 2013 للدائرة التاسعة بلجنة مدرسة عبدالوهاب عبدالرحمن الفارس للذكور بمنطقة صباح السالم حيث أشاد بدقة النظام وقيام كافة رجال وأجهزة الأمن بأداء مهامها وواجبها في حفظ أمن المراكز الانتخابية وتنظيم عملية الادلاء بالأصوات وتسيير الحركة المرورية أمام الدوائر دون وجود أية عراقيل أو ازدحامات أو اختناقات مرورية مؤكدا تسخير كافة امكانيات وزارة الداخلية البشرية والمادية لضمان أمن ونزاهة وشفافية عملية الاقتراع لانتخابات المجلس البلدي.

كما استمع معاليه لشرح عن تفاصيل الإجراءات الأمنية والتسهيلات المقدمة، كما تبادل الحوار مع عدد من الناخبين في مختلف مــــــراكز الاقتراع والذين أبـدوا ارتياحهم لسهولة إجراءات الاقتراع والتسهيلات التي يقدمها رجال وأجهزة الأمن إضافــة إلى هيئات ومؤسسات الدولة خاصة للمواطنين من المرضى وكبــــــار الســــــن والعجزة وذوي الاحتياجات الخاصـــة وإعطائهم الاولوية إلى جانب التعامل الحضاري لرجال الشرطة مع الناخبين ومندوبي المرشحين ووسائل الإعلام ومشاركة العنصر النسائي للشرطة ودورهن في ارشاد الناخبات إلى الاجراءات ومراكز الاقتراع المسجلين بها.

كما قام معاليه بزيارة المركز الإعلامي اطلع خلالها على كافة التسهيلات المقدمة لوسائل الإعلام لتوعية وإرشاد الناخبين والناخبات وتسهيل مهمة وسائل الإعلام لتغطية أحداث الانتخابات في مختلف المراكز المخصصة للإدلاء بالأصوات.

وأعرب معالي الشيخ محمد الخالد الصباح عن شكره وتقديره للسلطة القضائية ولكافة وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة ولكل من شارك في هذه التظاهرة الديمقراطية والتي جاءت على مستوى عال من النزاهة والأمن والشفافية، كما أشاد معاليه بتعاون الناخبين والناخبات والتزامهم بالتعليمات والارشادات الصادرة عن رجال وأجهزة الأمن المعنية بالانتخابات والتي عبرت عن وعي الناخب ودوره في العملية الانتخابية وحقه في اختيار مرشحيه بحرية تامة
الدائرة الثالثة:

ولم يختلف الحال في الدائرة الثالثة عن سابقتها فلم تشهد هي الأخرى أي حضور لناخبين فقد شهدت مدرسة الوليد بن عبدالملك والمخصصة لاستقبال ناخبي هذه الدائرة من الإناث حضور سكرتارية المرشحين والمسئولين عن اللجنة وكانت نسبة الإقبال هي الأضعف منذ فتح باب التصويت حتى الساعة العاشرة صباحا فلم تسجل اللجنة الى صوتين فقط وهذا يؤكد قلة الحضور.
مع العلم أن الدائرة تضم عدد 8091 ناخبة لكونها هي الأعلى من حيث العدد من بين بقية الدوائر.

وتوقع وكيل النيابة وليد الهولي أن تشهد الساعات القادمة تواجد الناخبات خصوصا مع اعتدال الطقس وبرر ضعف الاقبال في الساعات الأولى إلى ان هناك عدد كبير من الناخبات لا يرغبا في التصويت بساعات الصباح الأولى.

الدائرة التاسعة:

بلغت نسبة التصويت في مدرسة سالم المبارك بمنطقة الرقة بالدائرة الانتخابية التاسعة حتى الساعة 12 ظهرا 6٪ ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في هذه المدرسة في اللجنة الأصلية واللجان الفرعية 6959 ناخبا.
قال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة الصباحية بالدائرة الانتخابية العاشرة المستشار عبداللطيف الثنيان ان عدد اللجان بالمدرسة يبلغ تسع لجان واحدة أصلية و8 فرعية وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في اللجنة الأصلية حتى الساعة 11.40 صباحا 82 ناخبا من أصل 863 ناخبا.
وأضاف المستشار الثنيان ان العملية الانتخابية تسير بكل يسر والجميع متعاون والناخبون متفهمين للغاية واشكر جميع الجهات المشرفة على الانتخابات.

الدائرة الثانية:

بلغ عدد الناخبين الذين ادلوا بأصواتهم في مدرسة معن بن زائدة بمنطقة عبدالله السالم في الدائرة الانتخابية الثانية حتى الساعة 11 صباحا 55 ناخبا من أصل 914.

الدائرة الثالثة:

فيما بلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في مدرسة الفيحاء الابتدائية بنات بالدائرة الانتخابية الثالثة حتى الساعة 11.30صباحا في اللجنة الأصلية الأولى 48 ناخب من أصل 742 ناخبا وفي اللجنة الفرعية الثانية بلغ عدد من صوت 33 ناخبا من أصل 907 والفرعية الثالثة بلغ 34 ناخب من أصل 912.
وفي نفس السياق بلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في مدرسة انس ابن مالك بمنطقة خيطان بالدائرة الانتخابية السادسة حتى الساعة 11.40 صباحا 44 ناخبا من أصل 4724 ناخبا مسجلين في اللجنة الأصلية وأربع لجان فرعية.
وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في مدرسة عبدالعزيز العتيقي بنين بمنطقة الصليبخات حتى الساعة 11.30 صباحا في اللجنة الأصلية 30 ناخبا من أصل 767 ناخبا واللجنة الفرعية الثانية 83 من أصل 870 ناخبا واللجنة الفرعية الثالثة 75 ناخبا من أصل 851 ناخبا واللجنة الفرعية الرابعة 75 ناخبا من أصل 1028 ناخبا واللجنة الفرعية الخامسة 30 ناخبا من أصل 709 ناخبا.

الدائرة السابعة

بحضور بسيط يستمر الناخبين في الاقتراع بالدائرة السابعة حيث شهدت في الصباح باكر حضور ضعيف من قبل الناخبين الذين يبلغ عددهم في الدائرة 35817 ناخب موزعين على 10 مدارس ما بين الذكور والاناث في 38 لجنة ، فمدرسة أم الخير الابتداية للبنات تحتوي على أضخم عدد من الناخبين في الدائرة حيث يبلغ عددهم 7136 ناخبة ومن ثم ياتي مدرسة صالح الرويح المتوسطة 5211 ناخب ، وتعتبر ثانوية حواء بنت يزيد الانصاري هي اللجنة الرئيسية في الدائرة السابعة.

وفي في هذا الصدد قال رئيس اللجنة الاصلية رقم ( 32 ) في مدرسة أم الخير الابتدائية المستشار اسامة البابطين ان عدد المصوتين في اللجنة 15 من اصل 863 فيتعبر الحضور ضعيف جدا بالنسبة للعدد الاجمالي ومن المتوقع ان يكون الحضور في الفترة المسائية أقوى من الفترة الصباحية.

ومن جانبه أوضح وكيل المحكمة و رئيس اللجنة الفرعية ( 33 ) صلاح الجسار أن عدد المصوتين بلغ في اللجنة 20 من اصل 962 ناخبة فالرقم يدل على مدى اقبال الناخبات على صناديق الاقتراع.

اما رئيس اللجنة الفرعية ( 34 ) القاضي يوسف الرشيدي بين ان عدد المقترعين في الصناديق 13 من اصل 948 ناخبة وهذا يدل على مؤشر حضور الناخبات في هذا الانتخابات.

فيما كشف القاضي رئيس اللجنة الفرعية (35 ) فيصل العنزي أن عدد المقترعات قد بلغ 12 من 1454 ناخبة و اما وكيل النيابة رئيس اللجنة الفرعية ( 36 ) عبدالله نجم اوضح ان بلغ عدد الناخبات للاتي صوتن في الصباح الباكر 10 من اصل 1070 ناخبة فيما قال القاضي رئيس اللجنة الفرعية ( 37 ) محمد الحمد ان عدد إجمالي الناخبات في اللجنة يبلغ 1156 ناخبة و عدد المقترحات 13 ناخبة ، وبدوره قال وكيل النيابة رئيس اللجنة الفرعية ( 38 ) أن عدد الناخبات اللاتي صوتنا 25 من اصل 1083 ناخبة.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة الاصلية رقم ( 27 ) المستشار مهلهل الخالد في مدرسة صالح الرويح المتوسطة ان عدد الناخبين الذين ادلوا باصواتهم 49 من اصل 944 ناخبين وعدد الموقوفين 38 ناخب بسبب السجن او العسكرية أما رئيس اللجنة الفرعية ( 28 ) المستشار هشام الوقيان اكد انن عدد الذين ادلوا باصواتهم 69 من اصل 981 ناخبين وعدد الموقوفين 41 ناخب، فيما أوضح رئيس اللجنة الفرعية ( 29 ) المستشار نايف العداوني أن 50 ناخب صوتوا من اصل 1027 ناخب ومن ناحيته بين رئيس اللجنة الفرعية ( 30 ) وكيل النيابة اسعد العمر أن 65 ادلوا باصواتهم من اصل 1108 ناخب وعدد الموقفين قد بلغ 53 ناخب و في السياق ذاته قال رئيس اللجنة الفرعية ( 31 ) وكيل النيابة عبدالله الرويح أن عدد الذين ادلوا باصواتهم 65 من اصل 1113 ناخب.

 

3:18:05 PM

أجمع ناخبون وناخبات على أن المشاركة في انتخاب عضوية المجلس البلدي 2013 تعتبر واجبا وطنيا وتلبية لنداء الوطن بما من شأنه تعزيز التجربة الديمقراطية الكويتية التي تمثل نموذجا فريدا في التلاحم بين القيادة والشعب.
وأعرب الناخبون والناخبات في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن الامل في أن تفرز انتخابات (بلدي 2013) التي انطلقت صباح اليوم مجموعة من ذوي الخبرة والاختصاص والكفاءة ممن يمثلون مختلف التخصصات الهندسية والفنية التي تناسب مهام عضو المجلس البلدي وبما يحقق خدمة الوطن والمواطنين.
ودعا الناخب خالد الجارالله جميع الناخبين والناخبات الى ضرورة المشاركة في انتخابات (بلدي 2013) لاختيار مرشحهم الذي يرونه مناسبا لكي يقوم بالمهام والاعباء المنوطة به كعضو في المجلس البلدي.
وأمل الجارالله أن يكون الاختيار قائما على أساس الكفاءة والخبرة والتخصص باعتبار ان المجلس البلدي جهة فنية واستشارية تساعد الجهاز التنفيذي في بلدية الكويت على أداء مهامه وواجباته.
وقال ‘اننا كناخبين علينا اختيار الافضل من أجل بناء كويت المستقبل باعتبار الصوت أمانة لذا يتعين علينا جميعا التدقيق لدى التصويت لمن سنختار بغية ضمان وصول الافضل الى عضوية المجلس البلدي’.
من جانبه قال الناخب سالم العفاسي انه أدلى بصوته ومارس حقه في التعبير عن رأيه من خلال اختيار مرشحه اتساقا مع الديمقراطية الكويتية متمنيا من الجميع المشاركة في هذا اليوم الديمقراطي خصوصا ان ممارسة المواطن لحقه المشروع في الانتخاب تساهم في تحقيق رفعة الكويت وازدهارها وتنميتها.
ونوه العفاسي بجهود وزارة الداخلية البارزة في تنظيم عملية دخول الناخبين والناخبات الى اللجان الانتخابية الاصلية والفرعية والخروج منها الى جانب الجهود المتميزة للجهات الحكومية المعنية متمنيا زيادة اقبال المواطنين على الادلاء بأصواتهم في الانتخابات حرصا منهم على وطنهم والارتقاء به.
بدوره أبدى الناخب علي النجادة سعادته بالتفاعل الايجابي من قبل الناخبين والناخبات ومشاركتهم في الاقتراع لاختيار مرشحيهم الى المجلس البلدي مضيفا ان المشاركة تمثل جزءا من المساهمة في خدمة الوطن وفي عملية التنمية والاصلاح المنشود.
وقال النجادة ان العملية الانتخابية ل(بلدي2013) تجري بكل سهولة ويسر بفضل حسن الاعداد والتنظيم من جميع الجهات الحكومية المعنية منوها بالاسلوب الحضاري لرجال الأمن في تعاملهم مع اخوانهم المواطنين وبذلهم أقصى ما بوسعهم لأداء واجبهم على الوجه الأكمل ما يمثل روح التلاحم الدائم بين أبناء الشعب.
من ناحيتها أعربت الناخبة هدى النصرالله عن التطلع الى مشاركة فاعلة وواسعة من قبل الناخبين والناخبات في (بلدي 2013) وذلك تكريسا للديمقراطية الكويتية ومواجهة التحديات وصنع حاضرالوطن وصياغة مستقبله.
وقالت النصرالله ان المجلس البلدي لا يقل أهمية عن مجلس الامة ‘لذا فان الناخبين والناخبات مدعوون الى المشاركة في هذه الانتخابات من أجل النهوض بالكويت والدفع بالعملية التنموية قدما الى الامام’.
وتمنت ان يحسن الناخبون الاختيار وأن يسود التعاون والود والانسجام في العمل داخل المجلس البلدي المقبل بغية تحقيق الانجازات والتنمية التي يتطلع اليها الشعب الكويتي.
بدورها قالت الناخبة سامية النوري انها أدلت بصوتها اليوم لايصال من يستحق الى المجلس البلدي مضيفة ان الجميع مدعوون الى تفعيل مبدأ المشاركة الشعبية في هذه الانتخابات والاقبال على صناديق الاقتراع وايصال أصواتهم وممثليهم الى المجلس البلدي ليحقق بدوره المزيد من الانجازات التي تنهض بالبلاد.
وأضافت النوري ان الكويت تستحق وعلينا جميعا القيام بواجب المحافظة عليها وعلى رفعتها وتنميتها من خلال استخدام حقنا في اختيار من يمثلنا في المجلس البلدي المقبل منوهة بحسن تنظيم وتوزيع اللجان الاصلية والفرعية في الدوائر الانتخابية بما ييسر على المقترعين الادلاء بأصواتهم بكل سهولة.
من جانبها قالت الناخبة شريفة الخالدي ان من الواجب الوطني على الجميع السعي الى ايصال الاكفاء الى المجلس البلدي المقبل مبينة ان مشاركتها في الانتخابات تهدف الى المساهمة في تنمية وتطوير المجتمعمن خلال اختياره المرشح الافضل الذي سيساهم في تعزيز التنمية في البلاد.
وأضافت الخالدي ان اختيار العضو الاكفأ من شأنه تعزيز المشاركة في صنع القرار والمحافظة على المكتسبات الدستورية والديمقراطية التي ستساهم دونما شك في ايجاد مجلس بلدي قادر على قيادة مسيرة المشروعات التنموية.

 

عبر محافظ الأحمدي الشيخ الدكتور إبراهيم الدعيج عن ‘أمله في المزيد من التعاون والتنسيق بين المجلس البلدي المقبل والأجهزة التنفيذية لتلبية احتياجات المواطنين على أفضل وجه’، لافتاً إلى أن ‘أهمية المجلس البلدي تنبع من ملامسته لكثير من الخدمات المقدمة للمواطنين واهتمامه بالنواحي الفنية والتنظيمية لهذه الخدمات’.
جاء ذلك في تصريح صحافي لـ الدعيج على هامش تفقده أمس سير عملية الاقتراع لانتخابات المجلس البلدي في عدد من اللجان الانتخابية في الدائرتين التاسعة والعاشرة في محافظة الأحمدي بحضور مدير عام مديرية أمن الأحمدي اللواء عايض العتيبي.
وأكد الدعيج ‘حاجة الكويت لمجالس بلدية عدة بحيث يختص كل مجلس بمحافظة معينة لإتاحة المجال لعلاقة أكثر قرباً وتنظيما ومراقبةً بين المواطن وعضو البلدي يسهل من خلالها التفاعل مع احتياجات المواطنين داخل مناطقهم السكنية’، داعياً ‘المواطنين لحسن اختيار ممثليهم في المجلس البلدي المقبل والالتزام بالضوابط واللوائح والقوانين المنظمة لعملية الاقتراع’.
ووجه ‘شكره وتقديره لجميع الجهات المشاركة في تنظيم الانتخابات خصوصاً وزارات الداخلية والعدل والصحة والتربية والدولة لشؤون البلدية والإعلام سواء وسائل الإعلام الرسمي أو الأهلي على جهودهم الطيبة لإظهار العملية الانتخابية على أفضل وجه عبر نقل الواقع والحقائق’.

12:42:55 PM

دعا وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية شريدة المعوشرجي المواطنين والمواطنات الى ممارسة حقهم الانتخابي في اختيار أعضاء المجلس البلدي 2013.
وقال الوزير المعوشرجي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعه صباح اليوم برئيس وأعضاء اللجنة القضائية العليا للاشراف على الانتخابات في مقر اللجنة بوزارة العدل انه استمع من رئيس اللجنة المستشار احمد العجيل الى كل ما يتعلق بإشراف السلطة القضائية على هذه الانتخابات ابتداء من فتح أبواب اللجان الانتخابية وحتى انتهاء عملية الاقتراع وإعلان النتائج النهائية الرسمية.
وأضاف أن رئيس وأعضاء اللجنة القضائية العليا أكدوا له أن العملية الانتخابية تسير بكل سهولة ويسر وهدوء وان جميع الجهات الحكومية المعنية بهذه الانتخابات كوزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة التربية وبلدية الكويت وغيرها متعاونة مع رجال القضاء لإنجاح هذه الانتخابات.
وأكد أن وزارة العدل اتخذت كل الاستعدادات والتدابير لتسهيل مهمة رجال القضاء في الإشراف على عملية الانتخاب وتوفير كل ما يحتاجون اليه داخل اللجان الانتخابية.
يذكر أن اللجنة القضائية العليا للاشراف على الانتخابات هي برئاسة رئيس محكمة الاستئناف المستشار أحمد مساعد العجيل وعضوية كل من وكيل محكمة التمييز المستشار فيصل خريبط ووكيل محكمة الاستئناف المستشار جواد العبدالله ووكيل محكمة التمييز المستشار خالد المزيني ونائب رئيس المحكمة الكلية المستشار محمد أبو صليب ووكيل محكمة التمييز المستشار إسحاق الكندري ووكيل محكمة التمييز المستشار سالم الخضير والمحامي العام الأول محمد فهيد الزعبي ووكيل محكمة الاستئناف ورئيس المكتب الفني في محكمة الاستئناف المستشار علي المطيرات ووكيل وزارة العدل عبدالعزيز الماجد.
من جهته أكد المستشار احمد العجيل في تصريح مماثل ل(كونا) أن انتخابات المجلس البلدي 2013 تتم حاليا ‘بكل سلاسة وعلى أحسن ما يرام’ وان رؤساء اللجان الانتخابية وعددهم 399 من رجال القضاء لم يواجهوا حتى الآن أي مشكلة.
وأشاد بتعاون الجهات الحكومية المعنية بانتخابات المجلس البلدي 2013 مع رجال القضاء وتذليل أية عقبات يواجهونها خلال سير العملية الانتخابية بهدف إنجاح هذا العرس الديمقراطي معربا عن خالص شكره لجميع العاملين في هذه الجهات على جهودهم لإعطاء صورة حضارية تعكس ما تتمتع به الكويت من حرية وديمقراطية.
وكان رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس المحكمة الدستورية المستشار فيصل المرشد اجتمع في وقت سابق اليوم برئيس وأعضاء اللجنة القضائية العليا للاشراف على الانتخابات حيث اطمأن على سير عملية الاقتراع وقدم خالص شكره لجميع رجال القضاء والقائمين على العملية الانتخابية لتفانيهم في أداء دورهم المطلوب داعيا المواطنين الى التعاون مع رجال القضاء لإنجاح هذا العرس الديمقراطي.

بدأت اللجان الانتخابية في الدوائر الانتخابية العشر باستقبال الناخبين والناخبات في الساعة الثامنة من صباح اليوم للادلاء باصواتهم لانتخاب عشرة اعضاء للمجلس البلدي 2013 مع تفاوت اعداد المقترعين من لجنة الى اخرى.
ويحق ل 384229 ناخبا وناخبة ممن تم قيد اسمائهم في الكشوف الصادرة عن ادارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية الادلاء باصواتهم لانتخاب اعضاء المجلس البلدي في 399 لجنة انتخابية موزعة على مناطق الدوائر الانتخابية العشر خلال الفترة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء.
ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الادلاء باصواتهم في هذه الانتخابات 178887 ناخبا في حين يبلغ عدد الناخبات اللواتي يحق لهن الادلاء باصواتهن 205342 ناخبة.
ويتنافس في هذه الانتخابات 61 مرشحا موزعين على الدوائر الانتخابية العشر بواقع خمسة مرشحين في الدائرة الاولى وسبعة مرشحين في الدائرة الثانية و11 مرشحا في الدائرة الثالثة و13 مرشحا في الدائرة الرابعة وستة في الدائرة الخامسة ومرشحين اثنين في الدائرة السادسة ومرشحين اثنين في الدائرة السابعة وستة مرشحين في الدائرة الانتخابية الثامنة وخمسة مرشحين في الدائرة الانتخابية التاسعة واربعة مرشحين في الدائرة الانتخابية العاشرة.
وتضم الدائرة الانتخابية الاولى مناطق الدسمة وبنيدالقار والدعية والشعب والدائرة الثانية مناطق عبدالله السالم والقبلة والشويخ والشامية والقادسية والمنصورية والدائرة الثالثة مناطق الفيحاء والنزهة وكيفان والروضة والدائرة الثالثة مناطق بيان ومشرف والعديلية والسرة والجابرية والخالدية وقرطبة واليرموك والدائرة الخامسة مناطق السالمية وسلوى والرميثية .
وتشمل الدائرة الانتخابية السادسة مناطق ابرق خيطان وخيطان الجديدة والفروانية و الفردوس والدائرة السابعة مناطق العمرية والرابية والرقعي والاندلس وجليب الشيوخ والعارضية والدائرة الثامنة مناطق الصليبخات وغرناطة والدوحة والصليبية والجهراء الجديدة والجهراء والبر والدائرة التاسعة مناطق الاحمدي وهدية والفنطاس والمهبولة وابوحليفة صباح السالم والرقة وعلي صباح السالم والظهر والدائرة العاشرة مناطق الصباحية والفحيحيل والمنقف.
واتخذت الجهات المعنية كوزارات الداخلية والتربية والاعلام وبلدية الكويت كل التدابير اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*