الرئيسية / محليات / تحسن ترتيب الكويت في التقرير العالمي للتنافسية

تحسن ترتيب الكويت في التقرير العالمي للتنافسية

 

أعلن رئيس لجنة الكويت الوطنية للتنافسية الدكتور فهد الراشد ان نتائج التقرير العالمي للتنافسية لعام (2013 – 2014) أظهرت تحسن ترتيب الكويت عربيا من المركز السادس الى المركز الخامس ودوليا من المركز ال 37 الى المركز ال 36.
وقال الدكتور الراشد في مؤتمر صحافي بمقر الجمعية الاقتصادية الكويتية اليوم ان التقرير العالمي للتنافسية من أهم مؤشرات قياس التنافسية الاقتصادية على المستوى العالمي ويتزامن طرحه مع الاعلان الرسمي للنتائج في (جنيف) غدا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يصدر التقرير منذ عام 1979.
وأضاف ان عدد الدول التي يغطيها التقرير بلغ هذا العام 148 دولة وتشارك الكويت فيه للسنة التاسعة على التوالي موضحا ان لجنة الكويت الوطنية للتنافسية تعتبر الممثل الرسمي للمنتدى الاقتصادي العالمي في الكويت وتتولى الاشراف على المسح الميداني لاراء رجال الأعمال الذين يمارسون أعمالهم في البلاد.
وعن نتائج التقرير الأخير للتنافسية (2013/2014) لفت الى أن سويسرا حافظت للسنة الثالثة على التوالي على المركز الاول كأكثر دول العالم تنافسية كما حافظت سنغافورة على المركز الثاني وفنلندا على المركز الثالث في وقت تراجع ترتيب السويد وهولندا والمملكة المتحدة بينما تحسن ترتيب ألمانيا والولايات المتحدة الامريكية وهونج كونج واليابان في قائمة المراكز العشرة الأولى.
وبين ان 14 دولة عربية تشترك في التقرير حيث تدخل فيه تونس للمرة الاولى هذا العام بينما تحتل قطر المركز الاول عربيا وكذلك المركز ال 13 عالميا كما ان دول مجلس التعاون الست تحتل المراكز الاولى عربيا.
وأشار الى ان الامارات حلت في المركز الثاني وفق التقرير تليها السعودية فعمان ثم الكويت فالبحرين في وقت تحتل الكويت المركز الخامس عربيا والمركز ال 36 عالميا وقد تحسن ترتيبها هذا العام بمركز واحد.
وقال الدكتور الراشد ان الترتيب العالمي للدول العربية قد تراجع في مجال التنافسية العالمي باستثناء السعودية والكويت والجزائر وليبيا التي تحسن تريبها الدولي لهذا العام بشكل عام الا ان بقية الدول العربية شهدت تراجعا في ترتيبها الدولي في مجال المنافسة العالمية بدرجات متفاوتة.
وذكر ان دول “الربيع العربي” هي أكثر الدول العربية تراجعا في مستويات تنافسيتها حيث تحل مصر في المركز قبل الاخير لقائمة الدول العربية وفي المركز ال 118 عالميا بتراجع 11 مركزا بينما تحتل اليمن المركز ال 145 عالميا بتراجع خمسة مراكز في وقت كان لبنان أكثر دولة عربية يتراجع ترتيبها الدولي ب 12 مركزا وذلك من المركز ال 91 الى المركز 103.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*