الرئيسية / اقتصاد / تقرير..العلاقة مع الصين تستند الى قدرة الخليج على تزويدها بالنفط

تقرير..العلاقة مع الصين تستند الى قدرة الخليج على تزويدها بالنفط

كشف تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان العلاقة بين الصين والخليج تعتمد على حجم قدرة دول مجلس التعاون الخليجي في تزويد الصين بالنفط بثبات خلال العقد القادم موضحا ان دول الخليج لن تجد مستهلكا مماثلا للصين مع توقعات ارتفاع حجم الطلب منها في السنوات المقبلة.
وقال التقرير الصادر عن الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية ان الدليل على ذلك هو العقد المبرم في منتصف شهر أغسطس بين مؤسسة البترول الكويتية وشركة (سينوبك) الصينية الذي يهدف الى مضاعفة حجم الصادرات اليومية حيث يؤكد العقد الجديد تصدير 300 ألف برميل من النفط يوميا من الكويت إلى الصين خلال العقد القادم.
واوضح انه في العقد الجديد سيتم تصدير 10 في المئة من انتاج الكويت الى الصين ومن المتوقع حسب ما نقلت وسائل الاعلام عن مسؤولي مؤسسة البترول الكويتية أن الصادرات قد تزيد الى ما بين 500 ألف و800 ألف برميل في اليوم بعد ثلاث سنوات.
واشار الى ان السعودية تعتبر في طليعة الدول المصدرة للنفط الى الصين حيث تصدر 2ر1 مليون برميل من النفط في اليوم أي 20 في المئة من اجمالي واردات الصين من النفط كما ارتفعت حصة قطر من 5ر5 الى 6ر6 في المئة من اجمالي صادراتها النفطية للصين فيما ظلت متواضعة زيادة حصة الامارات من صادراتها النفطية الى الصين.
وذكر التقرير ان كلا من الصين والخليج لا يعتبر احدهما الشريك المفضل للاخر اذ ان الصين تفرض شروطا صارمة على العقود مع الخليج بما أنها تشتري بكميات كبيرة كما ان دول الخليج لا توفر أفضل وضع للمستوردين من الصين.
وقال التقرير ان استراتيجية الصين تعتمد على تنويع قاعدة مزودي النفط لها وان دول الخليج تزودها اليوم بثلث حاجتها منه.
وذكر ان الحكومة الصينية خفضت أهدافها لعام 2020 بانتاج الغاز الصخري وغاز عروق الفحم من 160 مليار متر مكعب الى 60 مليارا فقط لذا يبقى النفط المستورد هو الحل الأمثل لتلبية احتياجات الصين من الطاقة.
وتوقع ان تنخفض حصة السعودية من واردات الصين النفطية خلال عام 2014 مقابل دول منتجة مثل العراق وكازخستان وروسيا التي قد تقدم شروطا أفضل.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*