الرئيسية / محليات / المواصلات: 90 % من نقل البضائع التجارية عبر البحر

المواصلات: 90 % من نقل البضائع التجارية عبر البحر

قال الوكيل المساعد لقطاع النقل في وزارة المواصلات الكويتية منصور البدر الجمعة ان الكويت تعتبر من كبار الدول المصدرة للنفط مشيرا الى ان قطاع النقل البحري يمثل 90 في المئة من وسائل النقل للبضائع التجارية ونقل النفط الخام ومشتقاته ونقل المواشي.
وأضاف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤسه وفد دولة الكويت في اعمال الدورة 29 للجمعية العمومية للمنظمة البحرية الدولية ان الاسطول البحري التجاري الكويتي من احدث الاساطيل في العالم حيث يتكون من حوالي 350 ناقلة تقدر حمولتها الاجمالية ب 5ر2 مليون طن.
وفي مجال حماية البيئة البحرية اشار البدر الى ان دولة الكويت استضافت في عام 1978 اجتماعا اقليميا مبينا ان من نتائج هذا الاجتماع تأسيس المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية ومقرها الكويت.
ولفت الى ان دولة الكويت وقعت في عام 2004 على مذكرة تفاهم الرياض وهي اتفاقية تعنى بتطبيق أسس السلامة وامن جودة النقل البحري والمحافظة عليها بين دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد البدر أهمية مشاركة دولة الكويت في انتخابات عضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية والتي أسفرت نتائجها اليوم عن فوز الاشقاء في مصر والمغرب بعضوية المجلس معربا عن سعادته بهذا الإنجاز.
من جانبها أكدت الوكيلة المساعدة للشؤون القانونية والإدارية في وزارة المواصلات بثينة السبيعي في تصريح مماثل ل(كونا) احترام دولة الكويت للجانب القانوني من عمل المنظمة البحرية الدولية والتزاماتها بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مشددة على اهمية المحافظة على الروح الإيجابية والبناءة في تطبيق اهداف المنظمة.
واشارت الى ان حكومة دولة الكويت قامت بادراج قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية كاحد اهم القطاعات المستهدفة في خطتها التنموية في المديين المتوسط والبعيد وذلك لاستغلال موقعها الاستراتيجي.
يذكر ان البدر يرأس وفد دولة الكويت في الانتخابات التي تجرى كل عامين لاختيار اعضاء مجلس ادارة المنظمة التي تعد احدى اهم منظمات الامم المتحدة المعنية بالشؤون البحرية.
ويضم الوفد الكويتي ممثلين عن وزارة المواصلات وخفر السواحل وشركة ناقلات النفط الكويتية ووزارة الخارجية وبحضور سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد عبدالعزيز الدويسان.
يشار الى ان المنظمة البحرية الدولية هي جهاز الامم المتحدة المتخصص والمسؤول عن تحسين سلامة الملاحة ومنع التلوث الناتج عن السفن حيث يتبنى الجهاز القرارات والتوصيات التي تعدها الهيئات المساعدة ويقوم بانتخاب مجلس ادارة ليعمل كهيئة حاكمة بين اجتماعات الجمعية وينسق انشطة الهيئات المساعدة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*