جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / 400 جريح ووفاة شخص في المواجهات بين الشرطة والمحتجين في إسلام آباد

400 جريح ووفاة شخص في المواجهات بين الشرطة والمحتجين في إسلام آباد

توفي شخص واحد وجرح اكثر من 400 آخرين في صدامات بدأت مساء السبت واستمرت حتى صباح اليوم الاحد بين الشرطة الباكستانية ومتظاهرين في اسلام اباد حيث تحولت الاحتجاجات المطالبة باستقالة رئيس الحكومة نواز شريف الى مواجهات تخللها اطلاق رصاص مطاطي وغاز مسيل للدموع.

وقال صحافي من وكالة فرانس برس ان اعمال العنف اندلعت عندما قام نحو 25 الف متظاهر بمسيرة من البرلمان الى منزل رئيس الوزراء حيث حاول بعضهم ازالة الحواجز التي تحيط به.

واستعان عدد من المتظاهرين برافعة لازالة هذه الحواجز كانت تغلق الطريق المؤدية الى منزل رئيس الحكومة الذي يجاور “الحي الدبلوماسي” حيث مقار السفارات الرئيسية وبينها سفارتا فرنسا والولايات المتحدة. وردت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع واطلاق الرصاص المطاطي.

وقال قائد الشرطة الباكستانية خالد ختاك لفرانس برس ان الشرطة التزمت ضبط النفس لكن المحتجين كانوا مسلحين بالعصي والسكاكين.

واضاف “لديهم رافعة قاموا بقيادتها حتى مدخل مقر الرئاسة”، مؤكدا ان “الشرطة لا تستخدم سوى الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي عند الحاجة الى ذلك”. وقال وزير سكك الحديد خواجة سعد رفيق ان المحتجين حاولوا اقتلاع الباب الخارجي لمنزل رئيس الوزراء.

ويعتصم الآلاف من انصار المعارضين عمران خان لاعب الكريكيت السابق ومحمد طاهر القادري رجل الدين المقيم في كندا، منذ الخامس عشر من اغسطس في العاصمة الباكستانية مطالبين باستقالة شريف.

واتخذت الازمة بعدا جديدا مطلع الاسبوع الجاري عندما طلبت الحكومة من الجيش الذي يتمتع بنفوذ كبير القيام بوساطة، مما اثار مخاوف من ان يستغل الجيش الوضع لتنظيم “انقلاب هادىء” وتعزيز هيمنته على السلطات المدنية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*