جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / واشنطن ترحب بقرار الأوروبيين إمهال روسيا أسبوعاً قبل فرض عقوبات جديدة

واشنطن ترحب بقرار الأوروبيين إمهال روسيا أسبوعاً قبل فرض عقوبات جديدة

رحبت الولايات المتحدة السبت باعلان قادة الاتحاد الاوروبي امهالهم روسيا اسبوعا لتغيير موقفها في النزاع المستمر في اوكرانيا قبل فرض عقوبات جديدة عليها.

وكان رئيس المجلس الاوروبي المنتهية ولايته هيرمان فان رومبوي اعلن بعد القمة الاوروبية الطارئة في بروكسل السبت ان “المجلس الاوروبي مستعد لاتخاذ مزيد من الاجراءات في ضوء التصعيد في اوكرانيا”.

وقال ان المفوضية الاوروبية كلفت التحضير بسرعة لسلسلة جديدة من العقوبات ستقدم “خلال اسبوع”، على ان يتم اتخاذ قرار “بحسب تطور الوضع”. وقالت الناطقة باسم مجلس الامن القومي كاتلين هايدن “نرحب باتفاق المجلس الاوروبي اليوم على اظهار دعم قوي لسيادة اوكرانيا ووحدة وسلامة اراضيها واعداد عقوبات جديدة للنظر فيها في الايام المقبلة”.

واضافت “نبقى ملتزمين دعم اوكرانيا في بحثها عن تسوية دبلوماسية للازمة وندعو روسيا الى سحب عسكرييها فورا بما في ذلك الوحدات العسكرية والمعدات من اوكرانيا، ووقف دعمها غير الشرعي للانفصاليين”.

وكان فان رومبوي صرح ان “الجميع يدركون انه ينبغي التحرك سريعا”، مؤكدا انه “ثمة عزم قوي على ممارسة اكبر ضغط ممكن على روسيا لتعود الى طاولة المفاوضات وللتوصل الى حل سياسي”.

واوضح ان مشاورات بين الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ستبدأ الاثنين “لنكون مستعدين خلال اسبوع”. وكان الاتحاد الاوروبي قرر في 29 يوليو منع وصول روسيا الى اسواقه المالية وحظر بيعها تكنولوجيا حساسة في قطاعات الطاقة والسلاح والسلع ذات الاستخدام المدني والتي يمكن استخدامها لاغراض عسكرية.

وجاء قرار القادة الاوروبيين بعدما استمعوا في بداية قمتهم الى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الذي عرض لهم الوضع الميداني.  .

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*