الرئيسية / بلدي / الكويت تشارك بمؤتمر الاستدامة في كندا الاسبوع المقبل

الكويت تشارك بمؤتمر الاستدامة في كندا الاسبوع المقبل

تشارك دولة الكويت في مؤتمر عالمي حول مجالات المياه والمعلوماتية والاستدامة الحضرية والبيئية ممثلة ببلدية الكويت وذلك في الفترة ما بين 26 الى 28 من الشهر الجاري في العاصمة الكندية (اوتاوا).
وقال مدير ادارة المخطط الهيكلي في البلدية المهندس سعد المحيلبي في تصريح اليوم ان البلدية ستشارك في فعاليات المؤتمر الدولي من خلال ورقة عمل متخصصة بعنوان (النمو وعناصر التنمية الحضرية).
واضاف المحيلبي الذي سيترأس الوفد الكويتي المشارك في المؤتمر ان ورقة العمل الكويتية ستتناول تحديد الموارد الطبيعية والفرص المتاحة والمعوقات المختلفة في سبيل التطوير والتنمية العمرانية المستقبلية في إطار الأهداف العامة للدولة وحماية البيئة والموارد الطبيعية.
واوضح ان الورقة تقدم ايضا تعريفا شاملا للاستدامة الحضرية بعواملها الثلاث الاقتصادية والاجتماعية والبيئية مشيرا الى ان تحقيق هذه الاهداف يتم من خلال تكامل عناصر التنمية في اي مجتمع وهي السكن والمرافق والخدمات وفرص العمل.
وذكر ان التنمية المستقبلية للدولة لا تعتمد على مواردها الطبيعية وطاقاتها الإنتاجية وقدراتها الفنية فقط بل تتعدى ذلك الى موقعها الجغرافي ضمن محيطها الإقليمي مشكلا بذلك الموارد الطبيعية والمقومات الأساسية للتنمية العمرانية المستقبلية في الدول.
وبين ان المخطط الهيكلي الثالث لدولة الكويت في مجال البيئة والمصادر الطبيعية اوصى بضرورة توسيع مهام المراجعة البيئية لتشمل الأنشطة البرية والبحرية ووضع سياسات واضحة تحافظ على الموارد الطبيعية في الدولة من مياه جوفية ونفط ومصادر طاقة وغيرها.
واكد ان المحافظة على البيئة تعد من اهم القضايا التي توليها ورقة العمل اهتماما كبيرا لارتباطها بالتراث الحضاري للسكان لافتا الى ان الأضرار البيئية والإهمال تهدد بفقدان التواصل الحضاري والثقافي اضافة إلى تأثيرها المباشر على التنمية الاقتصادية وصحة السكان.
واشار المحيلبي الى ان نتائج الدراسات التي قامت بها البلدية بهدف تحسين نوعية البيئة العمرانية بشكل ملموس ومستدام ساهمت في وضع الأهداف الخاصة باستراتيجية الخطة القومية الطبيعية لدولة الكويت والخطط الهيكلية التفصيلية للمنطقة الحضرية.
وذكر ان هذا المؤتمر سيتيح للمشاركين من علماء ومتخصصين في مجال الاستدامة الحضرية فرصة لتبادل الخبرات والمهارات اضافة الى طرح موضوعات مهمة مثل التغيير المناخي والاستخدام الامثل للاستدامة في تخطيط الاراضي والمدن البيئية والادارة المتكاملة للموارد والاقتصاد الاخضر.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*