الرئيسية / أقسام أخرى / إسلاميات / ضيوف الرحمن ينفرون إلى مزدلفة واستبدال كسوة الكعبة، والبعثة الكويتية تباشر أعمالها بعرفات ، وإصابات جراء تعطل نظام آلي

ضيوف الرحمن ينفرون إلى مزدلفة واستبدال كسوة الكعبة، والبعثة الكويتية تباشر أعمالها بعرفات ، وإصابات جراء تعطل نظام آلي

بدأ أكثر من مليوني حاج أتوا من أنحاء متفرقة من العالم في هذا الوقت النفرة من عرفات إلى مزدلفة عقب غروب الشمس بعد وقوفهم على صعيد عرفات، ويقصد الحجاج مزدلفة للمبيت فيها والقيام بجمع الحصيات، لرمي جمرة العقبة الكبرى في يوم عيد الأضحى، ورمي الجمرات في أيام التشريق.

وكان الحجاج أدوا صلاة الظهر والعصر قصرا وجمعاً في مشعر عرفات، وألقى مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الخطبة والإمامة بالناس مؤكدا في خطبته على فضل هذا اليوم ودعا فيه الحجاج لتقوى الله .

من جهة أخرى أجرى سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اليوم اتصالا هاتفيا مع رئيس بعثة الحج الكويتية للديار المقدسة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية خليف مثيب الأذينه.
وقد استفسر سموه عن أحوال الحجاج الكويتيين كافة وما وفرته لهم البعثة من رعاية وتسهيلات للتيسير عليهم لأداء المناسك المباركة بكل يسر وسهولة.
وهنأ سموه رئيس البعثة باسم حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهم الله ورعاهم حجاج بيت الله الحرام بعيد الأضحى المبارك أعاده الله على الجميع باليمن والبركات واطمئنانهم على سلامة وصحة الحجاج وأن يتقبل الله عز وجل سعيهم وحجهم.
وأثنى سمو رئيس مجلس الوزراء في هذا السياق على جهود بعثة الحج وجميع العاملين فيها من إداريين وأطباء وفنيين من كافة الجهات الحكومية وما قدموه من خدمات ومساعدة لجميع حملات الحج والحجاج لتمكينهم من أداء الشعائر المباركة.
وأشاد سموه في الاتصال بالجهود والترتيبات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام وتيسير إقامتهم في المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج لهذا العام.

تعطل النظام الآلي للأبواب في قطار المشاعر بمحطة (١) أدى لتجمع الحجاج بأعداد كبيرة في محطة (3)، تسببت بعد طول انتظار بحالات إغماء وإعياء وإجهاد بحسب ما أفاد الدفاع المدني السعودي على حسابه الرسمي على تويتر.

وأوضح الدفاع المدني أنه تم مباشرة الحالة على الفور من قبل القوة الموجودة بالمحطة والحماية المدنية؛ بفتح أبواب الطوارئ والحيلولية دون تدافع الحجاج ونقل المصابين.

وأشار إلى نتج عن الحادث ٢٠٤ إصابة جميعها إجهاد وإعياء لكبار السن، وتم نقل ٥ حالات للمستشفيات والبقية عولجوا في الموقع وغادروا بالقطار لمشعر عرفات، كما تم التنسيق مع الشركة المشغلة لقطار المشاعر لزيادة العربات من ٤ إلى ٧ عربات؛ لتسهيل حركة نقل الركاب إلى عرفة، متمنين السلامة للجميع.

واستبدلت كسوة الكعبة المشرفة الحالية اليوم بكسوة جديدة جريا على العادة السنوية في التاسع من ذي الحجة من كل عام.

وأنزل منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإشراف مدير عام المصنع الدكتور محمد باجودة ووكيل المصنع ومدير الإنتاج ثوب الكعبة القديم واستبدلوه بثوب جديد تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.
وتقدر التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة ب 22 مليون ريال وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا.
وفي الثلث الأعلى من الثوب حزام معد من 16 قطعة مربعة الشكل زينت بالزخارف الإسلامية يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا يحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.
وطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب.
ويحد الحزام من الاسفل آيات قرآنية بداخل إطار منفصل لكل منها فيما تفصل بينها زخارف على شكل قنديل كتب عليه ‘يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم الحمد الله رب العالمين’.
وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع ويبلغ ارتفاعها ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف.
نقش على ستار الكعبة آيات قرآنية وزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*