الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / دفاتر من أقلام الأعلام

دفاتر من أقلام الأعلام

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب أعده وقدم له الدكتور محمد شاهين ويحمل عنوان «دفاتر من أقلام الأعلام/ مجلة الحديث الحلبية 1927-1959».

يقول الدكتور نهاد الموسى في تذييله للكتاب: «هذه المقالات والنصوص والدراسات، التي كانت نشرتها مجلة الحديث الحلبية في الثلث الثاني من القرن الماضي، إنما ننشرها هنا لان جلها لايزال في ذلك الظل القصي بين صفحات المجلة، ولم يتح له أن ينشر في أعمال أصحابه فظل بعيدا عن التداول لدى جمهرة القراء بالعربية، ولأننا وجدناها جديرة بان تذاع في الناس، وخاصة هذه الأيام! إنها تقدم لنا مشهدا لما كانت تغتني وتعتني به الحياة العربية في تلك الحقبة، يمثله «أعلام» يجدر بنا أن نحتفي بهم تقديرا لإسهاماتهم المشهودة: أعلام في الشعر (نزار قباني، وعلي محمود طه، وإبراهيم ناجي، وأبو القاسم الشابي)، وأعلام في الفكر (سلامة موسى، ومصطفى عبد الرازق، وقسطنطين زريق)، وأعلام في الأدب (محمود تيمور، وتوفيق الحكيم، وميخائيل نعيمة، ووداد السكاكيني، وسهير القلماوي، واحمد زكي أبو شادي)، وغيرهم.

وإنما يمكننا هنا أن نقول: ان ما ينتظمه هذا السفر من النصوص والمقالات يفتح المشهد العربي يومذاك على الحلم الكبير، حلم الامة بالوحدة والحرية والتقدم، يمثله قسطنطين زريق في بحثه «التربية القومية»، ومقالة سامي الكيالي في ذكرى عبد الرحمن الكواكبي.

وهو مشهد يتبصر في الماضي ليرشد موقفنا من تاريخنا كما في بحث قسطنطين زريق في هذا الشأن، ولكنه مشهد مفتوح على الآخر يسترفد ما لديه مما يعضده هذا الحلم كما في دراسة إبراهيم ناجي عن فولتير داعية الحرية الموطئ للثورة الفرنسية، مثلا؛ أو يحاوره بالتي هي أحسن بنقد آرائه على بصيرة إذا تعلق الأمر بالقيم الكبرى.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*