جديد الحقيقة
الرئيسية / كتاب الحقيقة / استعدادات وزارة التربيه حبر على ورق !!

استعدادات وزارة التربيه حبر على ورق !!

ننشر إليكم مقال للكاتبة ا. سعاد الحمود خصت بها    مقاله بعنوان (( استعدادات وزارة التربيه حبر على ورق !! )) نص المقال أدناه، والتعليق لكم:-

ايعقل ان نكون في القرن الواحد والعشرون ونحن ننعم بالوفرات الماليه ولله الحمد ان يكون مستوى مدارسنا بهذا الشكل ؟! في الوقت الذي تطالب فيه الوزارة بجعل البيئة المدرسيه بيئة جاذبة للطلبه !!
ذهلت حين دخلت ابواب المدرسه مع بدايه العام الدراسي الجديد بالمرفق التعليمي الذي ننحن مطالبون بجعله بيئة جاذبه باكوام الخراب والنفايات والاثاث القديم والابواب المخلوعه والحوائط المكسرة والساحات التي من المفروض انها الاماكن التي تحتوي انشطه الطالب ومتعته اشبه بطريق الدائري الاول !!
اي بيئة جاذبه تنادي بها الوزارة ؟! واي استعداد وجاهزيه ياوزارة التربيه ؟!
طرقنا جميع الابواب الرسميه عبر كتب مرسله وصور مرفقه وشكاوي اولياء الامور .. الى الطرق الغير رسميه لاستعطاف من ينظر الى مرافقنا التعليميه .. ولكن للاسف محاولاتنا باءت بالفشل ! والمؤسف بالامر الاخبار التي تتناقلها جميع وسائل التواصل وتؤكد بجاهزيه المرافق التعليميه لاستقبال ابنائنا الطلبه !!
اثناء جولتي بالنت خلال اجازة الصيف للتطوير والبحث عما هو متميز بالمدارس بالبلدان المتطورة تصفحت مجموعه من المواقع عن المدارس بدوله الامارات الشقيقه واذا بي اصاب بالذهول من مستوى البناء والامكانيات والوسائل التعليميه وحتى النظام الدراسي لديهم مختلف .. في الوقت الذي كنا نحن من نمدهم بالكتب والكراريس وحتى المعلمين ولكن اقول لكل مجتهد نصيب .. ويستحقون هذا المستوى العالي لانهم اجتهدوا دون النظر للمعوقات .
الحديث عن وزارة التربيه ومدى قصورها ذو شجون ولو اردت الحديث عن القصور لايكفيني مجلد كامل ولكن ساتحدث عن عدة محاور وهي ..
اولا .. بالنسبه لنظام التعليم للاسف مهلك ومتعب للطالب والمعلم فالسنه الدراسيه تنقسم الى فصلين مدة الفصل الاول 4 والثاني 5 شهور وهذا هو الهلاك لذهن وطاقات الطالب والمعلم .. فلو نظرنا الى نظام التعليم في دوله الامارات ودول الخليج نجده عبارة عن 3 كورسات يتخللهم اجازتين تتراوح بين اسبوعين الى ثلاث .. ممايساعد الطالب والمعلم على استعاده النشاط الذهني والجسدي وهذا بحد ذاته محور من محاور التميز من وجهه نظري .
ثانيا .. استخدام التكنولوجيا المفاجئ دون دراسه مسبقه ومعرفه سلبياته وايجابياته على الطالب والمعلم .. فمثلا قررت الوزارة وبشكل مفاجئ ادخال التابلت الى المرحله الثانويه كبديل عن الحقيبه ومواكبتا للتطور التكنولوجي وهذه خطوة مباركه ولكن عندما يتم تدريب الطالب والمعلم على استخدامها حيث ان الكثير من المعلمات يجهلن التعامل بالوسائل والتقنيات التكنولوجيه هذه ! والنتيجه بهذه الحاله استطيع ان اخبركم بها مسبقا وهي فشل المشروع والمتضرر الوحيد بهذه الحاله الطالب لان الوقت هدر ولم يستوعب المنهج الذي لم يستطع المعلم ايصاله له عبر هذه الاداة !!
ثالثا .. المرافق التعليميه المتهالكه .. حيث مضى على اغلبها اكثر من 30 سنه والى الان لم يفكروا حتى باجراء صيانه جذريه لها والسبب عجيب وهو لاتوجد ميزانيه لذلك !!!!!!!
على حسب علمي ان ميزانيه وزارة التربيه تعد الاعلى بعد الدفاع والصحه .. اذن في اي شئ انفقت ؟! لا استطيع اتحدث اكثر عن هذا الموضوع فاترك لكم التعليق !!!
رابعا .. مستوى المعلمين .. حسب علمي ان هناك لجان مشكله من وزارة التربيه تزور الدول العربيه لاختيار المعلمين الذين سيتم توظيفهم بالوزارة وعلى حسب علمي ايضا ان اللجان مكونه من كبار المختصين بالوزارة ! وعلى الرغم من ذلك الا انه وللاسف الشديد مستويات المعلمين المرشحين متدنيه ودون المستوى ناهيك عن البيئات المختلطه والمختلفه عن بيئتنا وهذا يشكل حاجز نفسي بين الطالب والمعلم !وهذا واقع لمسناه وفي النهايه سفر هذه اللجان ماهو الا راحه واستجمام !
والله يرحم حال عيالنا .
وفي الختام السلام عليكم ورحمه الله
اللهم احفظ الكويت من كل مكروه

ا. سعاد الحمود

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*