الرئيسية / عربي وعالمي / ويدودو يفوز بالانتخابات الرئاسية الاندونيسية

ويدودو يفوز بالانتخابات الرئاسية الاندونيسية

ذكرت وسائل الإعلام المحلية نقلاً عن أرقام نهائية للجنة الانتخابية اليوم الثلاثاء فوز حاكم جاكرتا جوكو ويدودو في الانتخابات الرئاسية التي جرت في التاسع من يوليو بـ53 بالمئة من الأصوات مقابل 47 بالمئة لخصمه برابويو سوبيانتو.

ونشرت هذه الأرقام بعد ساعات على إعلان برابويو رفضه لنتائج الاقتراع متهماً ويدودو بالتزوير.

ويفترض أن تعلن اللجنة الانتخابية النتيجة النهائية الأكيدة مساء اليوم.

حيث أعلن الجنرال برابويو سوبيانتو انسحابه من الانتخابات الرئاسية الاندونيسية التي يتوقع اعلان نتائجها رسميا اليوم بحجة وقوع تزوير في عملية الاقتراع التي أجريت في التاسع من يوليو الجاري.

وقال برابويو في تصريح للصحفيين اليوم إن ‘هناك تزويرا واسعا ومنهجيا في انتخابات 2014 وانه سيطعن في النتيجة أمام المحكمة الدستورية’.

واضاف ان ‘عملية الاقتراع لم تكن عادلة ولذلك سنستخدم حقنا الدستوري في رفض الانتخابات الرئاسية وأنها غير صالحة قانونيا ونعلن انسحابنا من هذه العملية’.

ورفض برابويو الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات الرئاسية مطالبا بتأخير إعلان النتيجة النهائية لأسبوعين للتحقيق في مزاعم تشير إلى حصول تزوير في عملية الاقتراع.

وطالب بإعادة التصويت في عدد من المناطق قائلا ‘إذا لم يفعلوا ذلك فهذه جريمة وهذا الأمر سيدعو للتشكيك في شرعية العملية الانتخابية برمتها’.

على صعيد متصل قال مسؤولو الانتخابات إنهم ‘حققوا في تقارير وردت بشأن وقوع مخالفات في الانتخابات غير أن عدد الأصوات التي ألغيت جراء ذلك محدودة ولا يكاد يتعدى الآلاف’ في الوقت الذي يعتقد فيه محللون أن قلب النتيجة لصالح برابويو يحتاج إلى إلغاء نحو سبعة ملايين صوت.

من جانبه حث الرئيس الإندونيسي المنتهية ولايته سوسيلو بامبانغ يودويونو الطرف الخاسر على قبول النتيجة سريعا لتجنب اندلاع أعمال العنف قائلا ‘الاعتراف بالهزيمة هو أمر نبيل وإذا لم تقبل جهة ما بالنتيجة الرسمية أنصحها باتخاذ الطريق الدستوري للاعتراض’.

ونشرت الشرطة الإندونيسية والجيش نحو 300 ألف فرد في جميع ارجاء البلاد التي يبلغ عدد سكانها 240 مليون نسمة كما عززت الاجراءات الأمنية حول مكتب لجنة الانتخابات ولكن لم ترد أنباء حتى الآن عن أي أعمال عنف.

يذكر أن نتائج الفرز الأولية غير الرسمية أظهرت حصول المرشح الرئاسي المحتمل جوكوي ويدودو على 52 في المئة من الأصوات مقابل 48 في المئة للمرشح برابويو فيما اظهر استطلاع للرأي شمل 130 مليون صوت فوز جوكوي بفارق خمسة في المئة على برابويو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*